الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هي أخطار الكولسترول؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: ما هي أخطار الكولسترول؟   الأحد أغسطس 21, 2011 7:06 am

ما هي أخطار الكولسترول؟
الكبد
كتبت مروة محمود إلياس

للكولسترول وارتفاعه فى الدم مخاطر عديدة، فهناك دراسة حديثة اعتبرت الكولسترول من اخطر أمراض العصر وفى هذا الإطار يقول الدكتور هشام أحمد استشاري التغذية أن الأمعاء لن تتمكن من هضم الطعام بدون كولسترول، كما لن تتمكن الخلايا من تكوين أغشيتها الخارجية التى تعرف بالبلازما، لذا فإن الكولسترول نفسه ليس سيئا.

ولن يتمكن الرجال من إفراز هرمون تستوستيرون أو الهرمون الخصوي ولن تتمكن النساء من إفراز هرمون الإستروجين، وبدون تلك الهرمونات لن تحدث عملية التكاثر. ولكن تواجده فى جسم الإنسان بصورة كبيرة عبر جسيمات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL هو الشيء المضر، حيث قد يتعرض جسم الإنسان إلى ترسبه فى أماكن خطرة كأن يترسب على جدار الأوعية الدموية.

ومعظم الكولسترول الموجود فى دم الإنسان يأتي عادة من الكبد وجزء ضئيل فقط يأتي من الأطعمة التى نتناولها. وهناك دهون معينة تكتسبها من الغذاء بجانب الكولسترول وهى بالتحديد الدهون المشبعة والدهون المتحولة وهى التى تتسبب فى إفراز الكبد لكميات كبيرة وضارة من الكولسترول.وفى فى الواقع فإن الدهون المشبعة والمتحولة فى النظام الغذائي ترفع نسبة الكولسترول أكثر مما يفعل الكولسترول الذي تتناوله عبر طعامك.

وبغض النظر عن مصدره، فإنه عندما يزداد معدل البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL فى دمك، فإنه يترسب على جدار الأوعية الدموية لديك وعلى الشرايين التى تنقل الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب والمخ.

فتراكم البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة يسبب ضيق وعدم الاستقرار فى جدران الأوعية الدموية والتي قد تؤدى حتماً إلى التعرض لأزمات قلبية والسكتات الدماغية.

والأمر الجيد هو أنه بوسع معظم الناس الوقاية من أمراض القلب إذا اتبعت أشياء مفيدة للقلب من شأنها تخفيض كولسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL

فالتغيير فى أسلوب الحياة مثل إتباع نظام غذائي يحتوى على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة سيساعدك على المدى الطويل فى تحقيق هذا الهدف. أما إذا لم تكف هذه الأساليب، فهناك الكثير من الأدوية الفعالة لمساعدتك على ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
ما هي أخطار الكولسترول؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: