الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مسئولون أمريكيون يلتقون الإخوان في إطار التواصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: مسئولون أمريكيون يلتقون الإخوان في إطار التواصل    الإثنين أغسطس 15, 2011 9:56 am

الخارجية الأمريكية: مسئولون أمريكيون يلتقون الإخوان في إطار التواصل
أجري الحديث في واشنطن‏:‏ عزت إبراهيم

يطوف جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشئون الشرق الأدنى في الجزء الثاني من حديثه لـ الأهرام بملفات الثورات والتغيير في العالم العربي سواء في ليبيا أو اليمن أو سوريا من واقع مسئوليته المباشرة عن إدارة الملف في أروقة الدبلوماسية الأمريكية .‏

فيلتمان مع مندوب الأهرام

وضلوعه بشكل في المفاوضات والحوارات الجارية بخصوص فرص نقل السلطة سلميا في عدد من الدول العربية التي تشهد انتفاضات شعبية اليوم كما يتحدث المسئول الأمريكي عن قلق واشنطن من تنامي الشعور المعادي للولايات المتحدة في دول عربية عدة وفي مقدمتها مصر ويتطرق إلي طبيعة الاتصالات مع جماعة الإخوان المسلمين حاليا والموقف من جماعات الإسلام السياسي الأخرى.
قياسات عديدة للرأي العام المصري, أظهرت عدم ثقته فيما تعلنه الولايات المتحدة من دعم للثورة المصرية التي أطاحت بحليف واشنطن السابق. هل تشعر بخطر من تزايد تلك المشاعر الرافضة للسياسات الأمريكية وكيف تعبرون للحكومة أو السلطة الانتقالية عن القلق؟
نعم نشعر بقلق من موجة معاداة الولايات المتحدة في المجتمع المصري. ووجهة نظرنا أن علاقة المشاركة بين بلدينا عادت بالنفع علي كلاهما ونرغب في أن تستمر علاقة المشاركة ونشعر في الوقت نفسه بالإحباط من رؤية جهود تبذل عن قصد لإذكاء نيران معاداة أمريكا ولكني اعتقد أن أفضل طريقة للتعامل مع الأمر هو استمرارها في توصيل الرسالة عبر القنوات المختلفة. وإني أقدر تلك الفرصة اليوم من أجل تبليغ رسالة للمصريين أن كل ما تبغيه الولايات المتحدة هو رؤية مصر ناجحة في مساعيها وأن تكون هناك حكومة مسئولة أمام شعبها وحيث هناك قدرة حقيقية علي توليد فرص العمل وخلق فرص للموهوبين من أبناء الشعب وأن تتاح لهم القدرة علي إدراك طموحاتهم الذاتية. هناك مشاعر معادية للولايات المتحدة في سائر أنحاء العالم وهي مسألة طبيعية نتيجة المكانة القوية التي تحظي بها أمريكا علي المستوي الدولي حيث من السهل علي الناس أن يروا المؤامرة فيما نفعل ويرجعون الكثير من الأشياء إلي القوي الأولي في العالم. وشخصيا لا أشعر بالمفاجأة من معاداة الولايات المتحدة ولكني أشعر بخيبة أمل مما يبدو أحيانا نوعا من' تشجيعا رسميا' لموجة معاداة أمريكا في المجتمع. في المدى البعيد, تهدف الولايات المتحدة إلي الوصول إلي عملية انتقالية ناجحة في مصر ونتطلع إلي استخدام برامج المساعدات الثنائية وعلاقاتنا الدبلوماسية وصلاتنا القوية مع المؤسسات الدولية من أجل حفز الآخرين علي الاستثمار في مصر. وكل تلك الطرق هي الوسائل التي نعمل من خلالها علي الترويج لعملية انتقالية ديمقراطية ناجحة. وفي نهاية المطاف, نأمل أن توفر تلك المشاركة الإيجابية وسجلنا المتعاون وسيلة للتخفيف من حدة المشاعر المعادية للولايات المتحدة التي تتسم بالاتجاه إلي الإثارة وربما يمكن مواجهة الشعارات التي يروج لها حاليا ضد أمريكا.
المتحدث باسم الخارجية الأمريكية صرح أن الولايات المتحدة اشتكت من' تشويه' صورتها في المجتمع المصري. من هو المسئول عن تقديم الصورة أو تحسينها- من وجهة نظرك؟
جزء مما يحدث هو مسألة' طبيعية', فنحن البلد الأقوى عالميا والدولة التي يشير إليها الناس بسهولة كلما حدث شيئا ما لا يروق لهم وليس في الأمر شيئا خاصا بمصر وحدها ولكن كما قلت هي مسألة عادية وطبيعية يحدث في كل مكان وهو جزء من كوننا أمريكا سواء أحببنا تلك الصورة أو لم نحبها. وعلينا أن نقبل أن الأمر سوف يستمر علي هذا المنوال. وفي حالة مصر, هناك حالات تعد أمثلة علي' تشجيع رسميا' لذلك النوع من المشاعر المعادية لأمريكا, والهدف ربما يكون تشتيت أنظار الناس عن حقيقة أن الاقتصاد لم يتعاف بالسرعة المتوقعة من الرأي العام أو في بعض الحالات تسير العملية الانتقالية ببطء أكثر مما توقع المواطنين. ولا نعتقد أن ما يحدث عملية صحية ولابد من التركيز معا علي تلك الأهداف الخاصة بإنجاح الانتقال الديمقراطي. نعم نشعر بالقلق ولكني لا أريد أن ندق' جرس إنذار' حول الأمر ولأنني أعتقد في نهاية المطاف سوف يأتي البلدين علي اتفاق أنه من مصلحة شعبي البلدين استمرار العمل سويا في ظل علاقة الصداقة الطويلة التي ربطت بينهما وأن تلك الأمور يمكن وضعها في نهاية المطاف تحت السيطرة.
كيف ترون جماعة الإخوان المسلمين بعد اكتسابها شرعية من ثورة يناير؟ وهل واشنطن متمسكة أن تظهر الجماعة التزاما بالعملية الديمقراطية قبل الدخول في حوارات جادة معها؟
نحن نتحاور مع قطاعات كبيرة من المجتمع المصري في الأيام الحالية ونريد الوصول إلي طيف واسع من الحياة السياسية والمجتمع المدني وهو ما يتضمن بالقطع جماعة الإخوان المسلمين. وما يحدث ليس بحديد حيث نجتمع مع قطاعات واسعة من الحياة السياسية المصرية والتي تمتاز بالتنوع والحيوية والأحزاب السياسية والمجتمع المدني يظهر التزاما بالعملية الديمقراطية وحكم القانون. وبالقطع, من مصلحة الولايات المتحدة أن ندخل في حوارات مع أطياف المشهد السياسي المصري جميعها.
ما هي طبيعة الاتصالات مع الجماعة بعد ثورة25يناير؟
المسئولون في الحكومة الأمريكية والسفارة الأمريكية بالقاهرة يلتقون بمسئولي جماعة الإخوان في إطار التواصل مع ممثلين عن الطيف المتنوع من القوي السياسية المختلفة سواء من الأحزاب أو منظمات المجتمع المدني. وهو نوع من الاتصالات العادية التي يجريها أفراد السفارة والمسئولين في الحكومة الأمريكية.
كيف ترون القوي الإسلامية الأخرى بخلاف جماعة الإخوان مثل التيار السلفي والجماعة الإسلامية؟
أجدد التأكيد أن مستقبل مصر لن تحدده الولايات المتحدة ولكن الشعب المصري والناخبين هم الذين سوف يحددون شخصية مصر التي يودون أن يروها في المستقبل. ويجب أن يكون هناك مكان في النظام الديمقراطي لكل الأحزاب كي تتنافس بحرية وعدالة ووفقا لحكم القانون وقواعد اللعبة الديمقراطية. وبالقطع, سوف نشعر بالقلق لو أن هناك جماعات تتطلع إلي استخدام وسائل غير ديمقراطية من أجل القفز علي السلطة واستبعاد المرأة والشباب أو يعملون علي الحد من الحرية الدينية للأقليات. والولايات المتحدة ضد كل تلك السياسات. والجماعات, التي لديها أيديولوجية معينة, طالما أنها تلعب في إطار قواعد اللعبة الديمقراطية فعليها أن تركز جهودها علي الساحة المصرية وليس إلي كيف تنظر الولايات المتحدة حيالهم.
الأوضاع علي الساحة السورية بالغة التعقيد.. كيف ترون التغيير هناك؟دعنا نأمل أن تتواجد القدرة السياسية للأحزاب السياسية علي التنافس في إطار حكم القانون مثلما يحدث اليوم في مصر. ونريد أن نري سوريا تخوض نفس العملية الانتقالية التي تمر بها مصر اليوم حيث تقوم الحكومة والقوات المسلحة بتشجيع عملية التحول الديمقراطي وليس قتل المدنيين- مثلما يجري في سوريا. وهناك خلاف كبير بين البلدين في مسار الأحداث فهناك بلد تقتل فيه الحكومة المواطنين وبلد أخر تدعم فيه الحكومة التحول للديمقراطية.
في حالة ليبيا, هل تملكون سيناريو واضح لمرحلة ما بعد القذافي؟ ومتى يمكن أن تتنهي قوات حلف شمال الأطلنطي' الناتو' من عملية تدمير القدرات العسكرية للنظام الليبي في تقديركم؟
واحد من أسباب رغبتنا في رؤية عملية تحول ديمقراطي ناجحة في مصر هو أنها البلد الأكثر أهمية علي الإطلاق في العالم العربي ومسارها يحدد مسار الدول العربية الأخرى وبالتالي العملية الدائرة في مصر تحمل أهمية قصوى. بناء عليه, لا توجد بلد في المنطقة سيترك التغيير فيها تأثيرا علي ليبيا أكثر من مصر.
وفي الداخل الليبي, الدور الحالي لحلف الأطلنطي هو حماية المدنيين بموجب التفويض الممنوح من مجلس الأمن الدولي لقوات' الناتو'. ضربات الناتو صممت من أجل تقليص قدرات العقيد الليبي العسكرية التي يستخدمها ضد شعبه. والأهداف السياسية التي أعلنها الرئيس باراك أوباما واضحة وتتمثل أننا نريد رؤية عملية تحول ديمقراطي أيضا. في نهاية المطاف, ليبيا يجب أن تحكم بواسطة الليبيين أنفسهم' وبطريقة شاملة'.. حيث يمكن أن ينتج عن الوضع الراهن أن الشرق يحكم الغرب أو العكس ويمكن أن تستبعد بعض المناطق أو القبائل. فهناك حاجة لعملية شاملة لمرحلة ما بعد القدافي وهي ستكون عملية ليبية. قوات حلف شمال الأطلنطي لن تطأ أقدامها الأراضي الليبية والناتو لن يقوم باحتلال ليبيا أو أن يحكمها. الشعب الليبي هو الذي سوف يحكم ليبيا. ومن العلامات المشجعة في ليبيا- ولست هنا أحاول التقليل من حجم المشكلات علي الأرض- أن هناك عدد كبير من الليبيين ممن ينظرون في كيفية التواصل مع كل الأطياف في جميع أنحاء البلاد بهدف بناء مؤسسات شاملة تضم جميع الليبيين ومن أجل بدء عملية التشاور حول شكل الحكومة بعد القدافي. في حقيقة الأمر, المجلس الوطني الانتقالي أطلق علي نفسه صفة' انتقالي' وهي مسألة في غاية الأهمية لأنهم يرددون' لا يمكن لبنغازي أن تحكم طرابلس', ومن نحاوله هو المساعدة في المرحلة الانتقالية ولكن في نهاية المطاف ستظهر حكومة دائمة تجمع شمل كل الليبيين.
في الحالة السورية, الإدارة الأمريكية تمزج اليوم بين ضغوط الدبلوماسية والعقوبات المتصاعدة ضد حكم بشار الأسد. هل تري أن السلطة في سوريا يمكن أن تتحول إلي الاستجابة أم هي مقدمة لخطوات أشد في المستقبل؟
لا توجد مؤشرات علي الإطلاق تماما علي جدية بشار الأسد عندما يتصل الأمر بنوعية الإصلاحات التي يطالب بها الشعب السوري. جميع الاستجابات التي جاءت من النظام السوري هي استمرار أعمال الترويع والتعذيب والإرهاب. وسوف نواصل الضغط علي الأسد وسوف تري المزيد من الإعلانات من الولايات المتحدة في القريب العاجل- علي غرار بيان البيت الأبيض يوم الأربعاء العاشر من أغسطس الجاري. في الوقت نفسه, أعتقد أن الأكثر أهمية لو نظرت إلي المشهد الدولي هو ردود الأفعال المتصاعدة ضد الحكم في سوريا. أنظر إلي رد فعل العاهل السعودي الملك عبد الله ومجلس التعاون الخليجي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. وتأمل حقيقة أن مجلس الأمن الدولي قد أصدر بيانا رئاسيا ضد ممارسات الأسد تجاه مواطنيه رغم وجود لبنان في دورة المجلس الحالية. فهناك شكل من أشكال الامتعاض الدولي المتزايد من نوعية الحكم الذي يمثله بشار الأسد اليوم وهو في حقيقة الأمر أكثر أهمية مما تفعله الولايات المتحدة بمفردها. فمن المهم للغاية أن تصل الرسائل الإقليمية والدولية للنظام في دمشق. وهناك بالقطع فارق ما بين ليبيا وسوريا حيث أكدت المعارضة السورية بوضوح تام من البداية أنها لا تتوقع ولا ترغب في أي شكل من أشكال التدخل العسكري الدولي في بلادهم. وما تريده المعارضة السورية هو التركيز الدعم السياسي والضغط علي بشار الأسد, وبشكل أساسي من أجل وقف أعمال قتل الأبرياء وهم يركزون بشكل واضح علي الشعب السوري وليس علي أي شكل من أشكال التدخل العسكري الدولي.
هل نحجت في إقناع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بعدم العودة ونقل السلطة في بلاده؟
موقفنا بشأن الأوضاع في اليمن واضح تماما وهو أن الولايات المتحدة تريد بدء عملية نقل السلطة في اليمن وقد تحدثنا في شأن عملية انتقال السلطة في العلن وفي اللقاءات الخاصة مع الرئيس اليمني وأقرب مستشاريه. في نهاية المطاف, والولايات المتحدة متمسكة بالموقف نفسه المتعلق باتصالاتنا مع عواصم كل تلك الدول التي تشهد مواجهات وهو أن الشعب في اليمن هو من يحتاج إلي أن يمسك بالقدرة علي تحديد مستقبله بنفسه وأن المسألة ليست أن الولايات المتحدة تريد استبدال زعيم بأخر.
ألا يمكنك نفي أو تأكيد ما إذا علي عبد الله صالح سيعود إلي صنعاء من عدمه؟
لا.. لن أعلق علي هذا السؤال!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
مسئولون أمريكيون يلتقون الإخوان في إطار التواصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي ) :: هل تعلم :: هـــل تعـــلــم والأخبار العالمية-
انتقل الى: