الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التقويم في التربية الرياضية 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin
avatar

المساهمات : 2596
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: التقويم في التربية الرياضية 4   الجمعة أغسطس 12, 2011 6:31 pm

وتوصف أنماط السلوك فى هذه الفئة بأنها حركات تأزرية وتنقسم بدورها إلى نوعين : أ - حركات إمساك الأشياء . ب- حركات الخفة . ثالثاً : القدرات الإدراكية : تشير القدرات الإدراكية Perceptual فى تصنيف هارو إلى جميع الوسائط الإدراكية للمتعلم التى تتلقى المثيرات التى تحمل إلى المراكز العليا فى المخ ويتم تفسيرها وتتألف هذه الفئة من : 1- تمييز الإحساس الحركي Tinesthetic Discrimination : وتنقسم هذه الفئة إلى : - الشعور بالجسم Body Awareness : وتشمل الوعي بنصفي الجسم والوعي بنصف واحد للجسم والوعي بجانب الجسم والتوازن . - صورة الجسم Body Image : والتي تدل على مشاعر المتعلم نحو بنية جسمه ويرى البعض أن هذا المكون ينتمي إلى الميدان الوجداني إلا أن هارو ترى أن إدراك المتعلم لجسمه يؤثر فى نشاطه الحركي تأثيراً كبيراً يبرز تصنيف صورة الجسم فى فئة الأهداف الحركية . - علاقة الجسم بما يحيط به مكانياً وتتناول المفاهيم الاتجاهية ووعى المتعلم بجسمه التصميم الذي يحدثه فى المكان . - التمييز البصري : Visual ويتألف من خمس مكونات هي : الدقة البصرية والتتبع البصري والذاكرة البصرية وتميز الشكل والأرضية والثبات الإداركي . - التميز السمعي : Auditory ويتألف من 3 مكونات : الدقة السمعية – التتبع السمعي – الذاكرة السمعية . - التميز اللمسي : Tactual ويتمثل فى قدرة المتعلم على التميز بين أنواع اللمس المختلفة . - القدرات التآزرية Coordinated : والتي تشمل الأنشطة التى تتطلب اثنين أو أكثر من القدرات الإدراكية والأنماط الحركية وتشمل فى جوهرا نوعين من التآزر هما : - تآزر اليد والعين . - تأزر القدم والعين . رابعاً : القدرات الجسمية : تدل القدرات الجسمية Physical على الخصائص الوظيفية للقوة العضوية التى تزود المتعلم عندما تنتمي بأداء على درجة عالية من الكفاية (جسمه) تستخدم حين يكون المطلوب جعل الحركات الماهرة جزءاً من الذخيرة عنده وتنقسم هذه الفئة إلى : 1- الثبات والمداولة : Endurance وتنقسم بدورها إلى نوعين : - الثبات العضلي . - الثبات الدوري ( ثبات الدورة الدموية ) . 2- القوة : Strength 3- المرونة : Flexibility 4- الرشاقة : Agility وتشمل 4 مكونات : تغيير الاتجاه – التوقف والانطلاق – وزمن الرجوع – الخفة . خامساً : الحركات الماهرة : تعد الحركات الماهرة Skilled فى تصنيف هارو نتيجة لاكتساب درجة عالية من الكفاءة فى أداء الأعمال الحركية وتتطلب قدراً من التكيف للأنماط الحركية الفطرية وللتميز بين أهداف هذه الفئة أهداف فئة " الحركات الأساسية " تقترح هارو أن تهتم فى فئة الحركات الماهرة وبتقويم أداء المتعلمين فى ضوء درجة الكفاءة والإتقان التى أحرزها أما فى فئة الحركات الأساسية ينصب على نمو قدرات إدراكية معينة وتقويم السلوك الحركي فى ضوء ما إذا كان المتعلم يستطيع أن يؤدى أولاً يستطيع وتصنفها هارو إلى المهارات التوافقية Simple والمهارات التوافقية Compound والمهارات التوافقية المعقدة Complex . سادساً : الاتصال الحركي ( لغة الحركات ) : تتألف أهداف فئة الاتصال الحركي من أنماط السلوك التى يمكن أن تنتمي إلى ما يسمى لغة الحركات تشمل : 1- الحركات التعبيرية : وتشمل حركات القوام والإيماءات وتعبيرات الوجه . 2- الحركات التفسيرية : وتتألف من مكونين أساسين هما : أ - الحركات الجمالية ( مثل المهارات الرياضية ) . ب- الحركات الابتكارية . - تقسم لفئات التصنيف الآتية : - الإحساس : ويقصد به الوعي بخصائص المثير كما يدرك بالحواس
( كالتدرج اللوني وشدة الصوت ) وهذه الفئة يمكن أن تنقسم إلى فئات فرعية جديدة تبعاً لوسيط الحس ( البصر ، السمع ، اللمس ) . - إدراك الشكل : ويقصد به أنماط السلوك التى تدل على استجابات الوعي بوحدة الشكل أو ما يسمى عادة فى تراث علم النفس التجريبي بالمدرك
( الحجم والهيئة والموضوع والحركة ) . - إدراك الرمز : وهو أنماط السلوك التى تدل على الوعي بالمدركات فى صورة إشارات أو علامات دلالية Denotative ليس لها مغذى فى ذاتها وبذاتها مثل الحروف الأبجدية . - إدراك المعنى : ويقصد به أنماط السلوك التى تدل على الوعي بدلالة المدرك أو الرمز أو قيمتها واكتشاف علاقات جديدة بين الرموز أو المدركات والقدرة على التعميم وفهم التضمينات واتخاذ القرارات . - إدراك الأداء : ويقصد به أنماط السلوك التى تدل على الحساسية والدقة فى الملاحظة ومن ذلك القدرة على التشخيص بالنسبة لعمل الآلات أو الأجهزة لو كانت بسيطة وإذا كانت مقترحات مور السابقة تخصص فئة للمجال الإدراكي مشتقة من المجال الحركي من ناحية ومن المجال المعرفي من ناحية أخرى فلعلنا نضيف إلى ذلك أننا فى حاجة إلى تصنيف للأهداف التربوية فى المجال الاجتماعي يأخذ من المجال الوجداني ماله علامة بسلوك الإنسان فى سياقه الاجتماعي ويبقى فى ما يظل متصلاً بالعالم الشخصي للإنسان ولعل المحاولة تفيد الباحثين فى هذا المجال ، فقد اقترح فى عام 1973 تصنيف للأغراض الاجتماعية وفى رأيه أن مثل هذا التصنيف للمجال الاجتماعي يفيد فى تحديد البدائل فى تحديد البدائل المختلفة ويشير إلى مزايا ونقائص لكل منها ، وييسر على الباحثين الحكم على الدور الاجتماعي للمدرسة . ويذكر فرانك فرديوس (1980) أن جيويت ومولان قد قاما بتصنيف مجال الحركة إلى ثلاث مستويات وهى : 1- الحركات العامة : هذه العمليات من شأنها تسهيل تطور النماذج الحركية الفعالة والمميزة وهى أيضاً عمليات استكشافية حيث يتلقى المتعلم فيها البيانات مع قيامه بالتحرك : - الإدراك : الوعي بعلاقات الجسم والذات الكلية أثناء الحركة ، وذلك الوعي من الممكن أن ندلل على وجوده عن طريق أوضاع الجسم أو الأفعال الحركية : هذه الحركات من الممكن أن تكون حسية حيث أن المتحرك يشعر بتوازن وزن جسمه ويشعر بحركة أعضاء جسمه ، ومن الممكن التدليل عليها معرفياً من خلال تعيين الهوية أو الإدراك أو التفريق . - تحديد النماذج : إعداد أجزاء الجسم واستخدامها بشكل متتالي ومتناغم لعمل نموذج حركي أو مهارة حركية وتعتمد هذه العملية على استدعاء وأداء العملية التى تم القيام بها من قبل . 2- الحركات الإحداثية الرأسية : هي تلك العملية الخاصة بتنظيم وتحسين وأداء الحركات المهارية ، وتحتوى هذه العملية على عمليات أخرى مخصصة لتنظيم القدرات الحركية الإدراكية من أجل القيام بمهام أو متطلبات حركية معينة : - التوافق : تعديل نموذج الحركة كي يكون قادراً على القيام بالمهام الخارجية المطلوبة منه ، ويحتوى ذلك على تعديل حركة ما لأدائها تحت ظروف مختلفة . - التحسين : الوصول إلى التحكم الأملس فى القيام بالنموذج الحركي الخاصة بالحركة عن طريق التمكن من العلاقات المكانية والزمنية . وتتعامل هذه العملية مع الوصول إلى الدقة فى الأداء الحركي والاعتياد على الأداء تحت ظروف معقدة . 3- الحركة الإبداعية : هي تلك الحركات التى تحتوى على عمليات إبداع أو خلق حركات تخدم الأغراض الفردية الخاصة بالمتعلم ويتم توجيه العمليات المحتواه فى هذه الحركات لصالح الاكتشاف والتجريد وإكساب المثالية والموضوعية والبنائية : - التغيير : ابتكار أو بناء خيارات شخصية فريدة فى الأداء الحركي وتعد هذه الخيارات محدودة على بعض الطرق من الأداء والخاصة بحركة معينة ،كما أن هذه الخيارات ذات طبيعة موقفية مباشرة وينقصها أي سلوك حركي محدد مسبقاً تم فرضه بشكل خارجي على المتحرك . - الارتجال : هي تنظيم ارتجالي أو بدء لحركة شخصية جديدة أو مجموعة من الحركات إن العمليات المحتواه داخل هذه العملية يمكن أن يتم حثها عن طريق موقف مبنى بشكل خارجي على الرغم من أن التخطيط الواعي الجانب المؤدى لا يكون مطلوباً فى الغالب . - التصميم : تركيب مجموعة من الحركات المتعلمة فى شكل تصميمات حركية شخصية فريدة أو ابتكار نماذج حركية جديدة على المؤدى ويقوم المؤدى بعمل ما يعرف من ناحية التفسير الشخصي لموقف الحركة بالاستجابة الحركية . وفيما يلي أمثلة للأهداف الخاصة بالسباحة السريعة الخاصة بكل مستوى فى مجال الحركة : التصنيف الأهداف - إدراك الحركة العامة يكون الطالب قادراً على تحديد وإدراك السباحة السريعة . - تحديد النماذج يكون الطالب قادراً على أداء السباحة السريعة . - التوافق مع الحركة الإحداثية الرأسية يكون الطالب قادراً على أداء السباحة السريعة فى سباق 100 ياردة بدون توقف . - التحسين يكون الطالب قادراً على تحسين أداء السباحة السريعة فى سباق 100 ياردة حتى يكمله فى 120 ثانية . - تغيير الحركات الإبداعية يكون الطالب قادراً على تغيير السباحة السريعة إلى ما يناسب جسمه لزيادة كفاءة الأداء . - الارتجال يكون القادر على تفسير إستراتيجية المنافس فى سباق المائة ياردة وارتجال الحركات على أساس ذلك . - التصميم يكون الطالب قادراً على تصميم حركاته فى سباق السباحة السريعة لمسافة 100 ياردة كي يحقق الفوز . - استخدام تصنيف الأهداف : يذكر فرانك فريوس (1980) أن مدرس التربية البدنية من الممكن أن يقوم باستخدام تصنيف الأهداف التربوية لتحديد المستويات السلوكية خلال المجال والمهمة للطلاب ، ويجب أن يساعد ذلك المدرس على اختيار الأهداف من بين العديد من المستويات السلوكية لا من خلال زيادة التأكيد على مستوى دون المستويات الأخرى ، وفى مجال الحركة يجب أن تحتوى الأهداف السلوكية للطلاب على مستويات الأهداف الثلاثة : العامة ، الإحداثية الرأسية ، والإبداعية . تعليق عام على تصنيفات الأهداف فى المجال الحركي : فيما يلي سوف يقوم الباحث بعرض لجميع تصنيفات الأهداف التربوية فى المجال النفس حركي حسب آراء العلماء : الجدول التحليلي من العرض السابق للمحاولات التى بذلت لتصنيف الأهداف التربوية فى المجال الحركي يرى الباحث أن هذا المجال هو الأقل تطوراً إذا قورن بالمجالين المعرفي والوجداني ، وقد يرجع هذا إلى أنه لا يتلقى إلا القليل من جهد المعلم والمدرس من ناحية وإلى أن معظم هذه الأهداف تبدو واضحة بذاتها ، وعلى أية حال فنحن لا نزال فى حاجة إلى مزيد من البحث للوصول إلى تصنيف عام بالإضافة إلى جهد خاص لترجمة فئات التصنيف لأغراض الاستخدام المباشر فى التعليم والتقويم كما حدث بالنسبة للمجالين المعرفي والوجداني هو من مهام علم النفس التربوي فى المستقبل القريب ، ومن خلال تحليل آراء العلماء والخبراء فى مجال التربية الرياضية عامة والسباحة خاصة فقد اتفقوا على أن تصنيف ( جويت ومولان ) يعد الأقرب أو الأفضل تطبيقاً فى مجال الرياضة لذا فإن الباحث استخدمه لبناء دراسته . جدول ( 1 ) تصنيف الأهداف التربوية فى المجال النفس حركي حسب آراء العلماء تصنيف سمبسون تصنيف ديف كيلر وباركر ومايلز تصنيف هارو تصنيف مور تصنيف جويت وملاون 1- الإدراك . 2- التأهب . 3- الاستجابة الموجهة : - المحاكاه . - المحاولة والخطأ. 4- الميكانيزم (الآلية) . 5- الاستجابة الصريحة المعقدة : - الثقة فى الأداء . - الأداء الأوتوماتيكي . 1- المحاكاه : - الاندفاع . - التكرار الصريح . 2- التناول أو المعالجة : - إتباع التعليمات . - الانتقاء . - التثبيت . 3- الإحكام : - الاسترجاع . - التحكم . 4-التفضيل : - التتابع . - التوافق . 5- التطبيع : - الأوتوماتيكية - الاستبطان . 1- الحركات الجسمية الغليظة : - الحركات التى تتضمن الأطراف العليا ( ضربات الذراعين فى السباحة ) . - الحركات التى تتضمن الأطراف الدنيا ( ضربات الرجلين فى السباحة ) . - الحركات التى تتضمن وحدتين أو أكثر من وحدات الجسم ( السباحة لمسافة 100 ياردة ) . 2- الحركات المتآزرة بدقة : - حركات اليد والإصبع . - التآزر اليدوي البصري . - التآزر اليدوي السمعي . - التآزر بين اليد والعين والقدم . - الربط بين الحركات المتآزرة . 3- الاتصال غير اللفظي : - تعبيرات الوجه . - الإيماءات . - حركات الجسم . 4- سلوك الكلام : - إنتاج الأصوات . - تكوين أصوات الكلمات . - الإسقاط الصوتي . - التآزر بين الصوت والإيماءات . 1- الحركات الانعكاسية : - الأفعال المنعكسة الموضوعية . - الأفعال المنعكسة بين المواضع الشوكية . - الأفعال المنعكسة التى تتعدى المواضع الشوكية . 2- الحركات الأساسية : - حركات الانتقال المكاني . - حركات عدم الانتقال المكاني . - حركات المعالجة أو التناول . - حركات إمساك الأشياء . - حركات الخفة . 3- القدرات الإدراكية : - تمييز الإحساس الحركي : * الشعور بالجسم . * صور الجسم . * علاقة الجسم بما يحيط به . - التمييز البصري . - التمييز السمعي . - التمييز اللمسي. - القدرات التآزرية : * تآزر اليد والعين . * تآزر القدم والعين . 4- القدرات الجسمية : - الثبات والمداومة . - القوة . - المرونة . - الرشاقة . 5- الحركات الماهرة : - مهارات توافقية بسيطة . - مهارات توافقية حركية . - مهارات توافقية معقدة . 6- الاتصال الحركي
( لغة الحركات ) : - الحركات التعبيرية . - الحركات التفسيرية : * الحركة الجمالية . * الحركات الابتكارية . 1- الإحساس . 2- إدراك الشكل . 3- إدراك الرمز . 4- إدراك المعنى . 5- إدراك الأداء . 1- الحركات العامة : - الإدراك . - تحديد النماذج . 2- الحركات الإحداثية الرأسية : - التوافق . - التحسين . 3- الحركات الإبداعية : - التعبير . - الارتجال . - التصميم . إعداد د / محمد غازي 0123795840 www.ghazy.info
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
التقويم في التربية الرياضية 4
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: ثقافة عامة :: التربيـة الرياضيـــة-
انتقل الى: