الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القلب أقوى عضلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: القلب أقوى عضلة   الأربعاء أغسطس 06, 2008 3:33 pm

القلب أقوى عضلة في الجسم :

القلب هـــو أقوى عضلة في الجسم وهـــو يعمل دائماً وبغير انقطاع ولا يتعب أبداً . وإذا علمت أن القلب ينبض بمعدل 70مرة في الدقيقة أي 4200 مرة في الساعة أي100800 ( مائة ألف وثمانمائة)

نبضة في كل أربع وعشرين ساعة . يمكنك أن تتخيل الأرقام الفلكية التي يصل إليها نبض القلب بعد ستين سنة مثلاً ....

والقلب يختلف عن المضخات والآلات في أنه لايعمل بمعدل واحد طـول الوقت ، فهـو يستجيب للمؤثرات المختلفة التي يمر بها الجسم ، ففي أثناء الراحة ينبض القلب بمعدل سبعين مرة في الدقيقة ويدفع في الشرايين بحوالي خمسة لترات من الدم في الدقيقة ولكن عند القيام بمجهود عضلي عنيف يرتفع نبض القلب إلى أكثر من مائة وعشرين مرة في الدقيقة ويزيد حجم الدم الذي يضخه القلب في الشرايين إلى أكثر من خمسة وعشرين لتراً في الدقيقة .

وتكفي الطاقة التي يبذلها القلب في اليوم الواحد لرفع رجل وزنه سبعون كيلوجراماً بمقدار خمسة عشر متراً من الارتفاع عن سطح الأرض . وقد حسب أحد العلماء مقدار الطاقة التي يبذلها القلب بعد عمل ستين سنة فوجد أن هذه الطاقة تكفي لرفع بارجة حربية من على سطح الماء بمقدار أربعة أمتار .

كيف يعمل القلب ؟

الدم هــو أكسيد الحياة ، فهــو الذي يحمل الأكسجين والغذاء والسوائل والبروتينات والفيتامينات وجميع المواد ةالحيوية ويوصلها لجميع خلايا الجسم ، وتتوقف حياة كل خلية في الجسم على مقدار مايصلها من الدم .

والقلب يعمل كمضخة ماصة دافعة . فهــو يستقبل الدم غير النقي من جميع أجزاء الجسم عن طريق الوريدين الرئيسيين وهما الوريد الأجوف العلوي الذي يحمل الدم من النصف العلوي من الجسم ، والوريد الأجوف السفلي الذي يحمل الدم من النصف السفلي من الجسم . ويتجمع الدم غير النقي في الأذين الأيمن الذي يصب فيه هذان الوريدان ، ومن الأذين الأيمن يمر الدم عبر الصمام ذي الثلاث شرفات إلى البطين الأيمن ومنه إلى الشريان الرئوي خلال الصمام الرئوي .

ويحمل الشريان الرئوي الدم غير المؤكسد من البطين الأيمن إلى الرئتين حيث يمر في فروه صغيرة إلى الحويصلات الرئوية ، وخلال هذه الحويصلات يفقد الدم غير النقي ثاني أكسيد الكربون ويكتسب مزيداً من الأوكسجين وبذلك يصبح دماً مؤكسداً ونقياً .

وهذا الدم المؤكسد يتجمع من الرئتين بواسطة الأوردة الرئوية التي تحمله إلى الأذين الأيسر . ومن الأذين الأيسر يمر الدم خلال الصمام المترالي إلى البطين الأيسر .. ومن البطين الأيسر يمر الدم خلال الصمام الأورطى إلى الشريان الأورطى أو الأبهر الذي يوزع الدم خلال الشرايين إلى جميع أجزاء الجسم وخلاياه .

ومن ذلك يتضح أن الجزء الأيمن من القلب ( الأذين الأيمن والبطين الأيمن ) يحمل الدم غير المؤكسد وأن الجزء الأيسر من القلب ( الأذين الأيسر ) و ( والبطين الأيسر ) يحمل الدم المؤكسد النقي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
القلب أقوى عضلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: