الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العضلة الإرادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: العضلة الإرادية   الأربعاء أغسطس 06, 2008 3:25 pm

بسم الله الرحمن الرحـيم


أجزاء العضلة الإرادية

وطريقة انقباضها وانعكاس ذلك على وضع المفصل :

تمثل العضلات اللحم الأحمر للجسم ، وتكون حوالي نصف وزن الجسم ، تتقلص العضلات إراديا فتقصر نتيجة لهذا الإنقباض مؤدية إلى حركة الجسم أو جزء منه وذلك بتقريب التراكيب التي ترتبط بها .

لكل عضلة منطقتا اتصال على الأقل . واحدة عند كل نهاية من العضلة ، معرفة حركة العضلة مهم جداً لأنها تستخدم في تشخيص العضلة أو العضلات المشلولة ، وهذا بدوره يساعد في تعيين مدى ومنطقة التلف الحاصل للعصب المزود .

تستعمل العضلة بطرق شتى منها :

1 ـ تتقلص العضلة لتؤدي حركة ما ، ويدعى هذا العمل أو الفعل المتحد بالمركز .

2 ـ التقلص المتساوي الطول : ويكون مقدار الشد الذي تحدثه العضلة عند تقلصها مساوياً للقوة المعاكسة فان ذلك يؤدي إلى تثبيت الجزء الذي تعمل عليه العضلة .

3 ـ وعند كون القوة المعاكسة أكثر من قوة تقلص العضلة ، فإنها تزداد طولاً مع كونها عاملة ، وترتخي بالتدريج ( فعل المنحرف عن المركز ) لتسيطر على سرعة وقوة الحركة في الاتجاه المعاكس للاتجاه الذي يتحرك به الجزء عند تقلص تلك العضلة ، يحدث هذا مثلاً عند إنزال الطرف بجانب الجسم أو إنزال جسم ثقيل على سطح الأرض .

عند تقلص العضلة تتحرك نهايتها أو إحداهما ، ولكن اتفق على أن يعتبر أحد الطرفين ثابتاً وسمي المنشأ والثاني متحركاً فسمي بالمغرز .

يدعى الجزء اللحمي من العضلة ببطن العضلة ، وتتكون من ألياف عضلية ممسوكة ببعضها بنسيج رابط تنزلق الألياف العضلية بداخلها عند تقلصها ، وتتصل نهايات الألياف العضلية بوساطة نسيج رابط ، وفي أغلب الأحيان فإن النسيج الليفي يكون حبلاً عديم المطاطية يدعى الوتر . وأن زيادة الوتر يساعد العضلات في أن تعمل عن بعد ، كما هي الحالة في عضلات الساعد التي تعمل على أصابع اليد

كذلك تساعد الأوتار في تغيير اتجاه عمل العضلات وذلك بمرورها حول بكرات ليفية كالقيود أو بكرات عظيمة . وقد تتكون عظام مغطاه بغضاريف في أوتار العضلات التي تمر على سطوح عظمية للتمفصل مع هذه السطوح ، وتسمى هذه العظام بالعظام السمسمانية .

قوة أي عضلة تعتمد على عدد وقطر أليافها العضلية . كذلك تزداد قوة العضلة بالتمرين الذي ينتج عن زيادة في عدد اللييفات العضلية ( وحدة البناء الليفة العضلية ) ثم بالتالي زيادة قطر الليفة العضلية . وتحتوي العضلة المتوسطة على حوالي 10 ملايين من الألياف العضلية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
العضلة الإرادية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: