الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الملف الكامل لرياضة المشي...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin
avatar

المساهمات : 2600
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: الملف الكامل لرياضة المشي...   الأربعاء يوليو 06, 2011 6:13 pm

الملف الكامل لرياضة المشي
أ د. محمد سعد عبد اللطيف

رياضة المشي تعتبر من أسهل الرياضات التي تستطيع ممارستها في أي وقت وفي أي مكان،
فإن كل ما تحتاج إليه لممارستها هو حذاء رياضي مريح.
قبل أن تبدأ ببرنامج المشي، يتطلب منك أن تعرف فوائد برنامج المشي وتوقعاتك بالنسبة للصحة العامة واللياقة البدنية والنواحي النفسية الأخرى. مزاولة برنامج المشي الرياضي بانتظام يساعد في تحسين عوامل بدنية وصحية كثيرة والتي بالتأكيد تمنع الإصابة بأمراض العصر..
::من فوائد ممارسة رياضة المشي::

* زيادة نشاطك وحيويتك.
* شعورك بالراحة والسعادة.
* تقليل التوتر والضغط العصبي.
* تجعلك تنام بسهولة وبعمق.
* تصقل العضلات ويقويها.
* توزع الدهون في الجسم مما يعطيك جسماً متناسقاً.
* ترفع معدل استهلاكك للسعرات الحرارية مما يساعد في إنقاص الوزن.
تقليل دهون الجسم

كثير منا يعتقد بأننا نتجاوز الوزن الطبيعي للجسم بكثير، ولكن هذه لست ذو أهمية إذا ما عرفنا بأن المشكلة الكبرى هي زيادة نسبة الدهون في أجسامنا والتي لا تظهر علي أشكال أجسامنا، وهذه لها علاقة كبيرة مع بعض أمراض القلب والسكري وضغط الدم المرتفع وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم والسرطان وآلام المفاصل والروماتيزم وغيرها من الأمراض. والمشي الرياضي يساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم، وبخطوات بسيطة جدا يمكن الجسم أن يحرق تقريبا ( 60 ) سعر حراري لكل ميل مقارنة باحتراق السعرات الحرارية في الحالة الطبيعية للجسم، ولكن إذا ما زاد الإنسان سرعته وخطوته
بمعدل ( 2.5 ) ميل في (30 ) دقيقة
فإن الجسم سوف يحرق (200 ) سعر حراري.
خفض معدل نبض القلب أثناء الراحة
يعتبر معدل نبض القلب أثناء الراحة في الدقيقة
( عدد ضربات القلب )
المؤشر لصحة ودقة عمل القلب، حيث كلما حصل الإنسان على لياقة أثناء مزاولة برنامج المشي الرياضي كلما تحسن عمل القلب في دفع كمية أكبر من الدم بأقل عدد من ضربات للقلب.

خفض مستوي الكولسترول في الدم

ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم يسبب الإصابة بمرض التصلب أو الانسداد الشرياني والكولسترول مادة دهنية تترسب علي الجدار الداخلي للشرايين ولأوعية الدموية وخاصة الشريان التاجي الذين يغذي القلب مما يسبب بعد مرور الزمن ضيق الشريان بالتصلب وصول كميات قليلة من الدم إلي القلب، وفي حالات متقدمة للإصابة يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم نهائيا إلى القلب مما بسبب السكتة القلبية.
وعند مزاولة برنامج المشي الرياضي وبإتباع نظام غذائي خال من الدهون والكولسترول يضمن الإنسان خفض عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب وذلك بخفض مستوي الكولسترول الكلي وكذلك مستوى الكولسترول الضار الذي يكون مسئولا عن انسداد الشريان والأوعية الدموية بالإضافة إلى ذلك يعمل المشي الرياضي على زيادة مستوي الكولسترول المفيد..

خفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من العوامل الرئيسية للإصابة بأمراض القلب وكذلك السكتة الدماغية المفاجئة ويؤكد العلماء والخبراء بأن مزاولة المشي الرياضي بانتظام يساعد الإنسان على خفض ضغط الدم في الأوعية الدموية والشرايين وكذلك يقلل من حاجة الإنسان المصاب بارتفاع ضغط الدم من استخدام الأدوية والعقاقير التي تساعد في خفض معدلات ضغط الدم.

التمثيل الغذائي

التمثيل الغذائي عبارة عن معدل احتراق السعرات الحرارية المخزونة في الجسم والتي تأتي من تناول الأغذية اليومية، ويؤكد العلماء والخبراء بأن كلما تميز الإنسان بالسمنة وزيادة الوزن كلما واحة الصعوبات في إنقاص الوزن وذلك لوجود الأنسجة الدهنية والتي تتميز بقلة نشاطها خلال التمثيل الغذائي حيث كلما ما زادت معدلات الدهون في العضلات كلما كان معدل التمثيل الغذائي في الجسم بطيئا. وعند إتباع برنامج المشي الرياضي يحصل الإنسان علي معدلات التمثيل الغذائي أكثر وأكثر من الإنسان العادي الذي لا يزاول المشي الرياضي وحتى بعد ساعتين من أداء برنامج المشي وذلك بحرق السعرات الحرارية المخزونة في الجسم..
كثافة وصلابة العظام

كلما كبر وتقدم العمر بالإنسان كلما قلت قدرة العظام لدية من امتصاص الكالسيوم وقل بناء العظام وتعرض للإصابات. يؤكد العلماء بأن (25٪ ) من العالم يعانون من مرض التهاب العظام ويسمي
( تحجر العظام ) مما يؤدي إلى كسور خطيرة جدا وخاصة مع كبار السن وكذلك ينادي بعض العلماء بتناول الكالسيوم إضافة علي المواد الغذائية للحصول علي صلابة العظام إلا أن معظم العلماء يعتقدون ويؤكدون بأن هذا لا يأتي ألا عن طريق مزاولة المشي الرياضي الذي يحصل الإنسان علي كثافة وصلابة العظام وقاية العظام من أمراض وضعف عند الكبر.

الفوائد البدنية للمشي

بالإضافة إلى الفوائد الصحية لمزاولة المشي الرياضي يعمل المشي الرياضي علي تحسين عناصر اللياقة البدنية لدي الإنسان مما يشعر بأنه الأفضل والأحسن..
زيادة القوة العضلية
الأنشطة البدنية مثل المشي الرياضي تعمل علي زيادة قدرة العضلات علي بناء الألياف العضلية وتحد من تعرضها للإصابة ومن خلال بناء الألياف العضلية فأنها تبقي أكثر صلابة وسمك في مساعدة العضلات للوقاية من الإصابات وتعمل علي أداء الأعمال اليومية بسهولة أكثر.

النغمة العضلية

مزاولة المشي الرياضي تعمل علي تقوية العضلات الضعيفة وكذلك المترهلة في أداء وظائفها بأحسن صورة، ومن خلال العضلات يعمل القلب والدورة الدموية وتساعد علي دخول الهواء في الرئتين ومرور الغذاء من الجهاز الهضمي، والنغمة العضلية تساعد في أداء جميع أجهزة الجسم الحيوية في أداء وظائفها بدقة وكفاءة.

زيادة المرونة

السن وقلة الحركة من العوامل التي تؤدي بالعضلات والأوتار والأربطة المحيطة بالعضلات والمفاصل إلى الإصابات والأمراض وجعلها متصلبة وعدم قدرتها علي أداء أقصي مدي حركي تشريحي، والأنشطة الرياضية كبرنامج المشي الرياضي تعمل على تقوية العضلات والأربطة المحيطة بالمفاصل وتساعدها باستمرار علي أداء أقصي مدى حركي وتشريحي لها.
تحسين الجهاز الدوري والتنفسي

يعتبر المشي الرياضي من الأنشطة الرياضية الهوائية التي تستخدم بها العضلات الكبيرة مثل عضلات الرجلين والظهر الحوض واليدين مما يتطلب من القلب دفع كميات كبيرة من الدم إلى هذه العضلات وبالعكس, لأداء عملها بإيقاعات منتظمة ومستمرة المطلوبة في رياضة المشي، وبذلك يكون له أثر في تقليل العبء الواقع علي القلب، بالإضافة إلى ذلك فان المشي يرفع من كفاءة القلب وعضلة القلب في أداء عملها بدقة وكفاءة.

::الفوائد النفسية للمشي::

للمشي الرياضي أيضا فوائد نفسية متعلقة بالعقل والروح :
خفض الضغوط اليومية
الأنشطة الرياضية وخاصة رياضة المشي تساعد في إثارة الجسم علي إفراز هرمون ( اندورفين ) الذي بشبة كيميائيا مادة ( المورفين ) الذي يجعل الإنسان أن يشعر بالراحة والسعادة، و المشي الرياضي يساعد الجسم على التخلص من الضغوط اليومية والتوتر والقلق والشعور بالسعادة والهدوء والراحة أثناء النوم ليلا.
حل المشاكل اليومية

الابتعاد أو الانشغال عن المشاكل والصعوبات, تعتبر أحسن الطرق النفسية لعلاجها بمزاولة المشي الرياضي. فيتخلص العقل من الصعوبات والحصول علي الراحة وبعض الحلول المناسبة للمشاكل الأكثر تثيرا وتعقيدا.
مفهوم الذات
عن طريق مزاولة الأنشطة الرياضية وخاصة المشي الرياضي يحصل الإنسان علي مفهوم الذات من الناحية الإيجابية حيت يشعر بالسعادة والسرور والنظرة المتفائلة عن شخصيته وذاته.
::تنبيهات وإرشادات::

قبل الشروع في ممارسة هذه الرياضة لابد من الإجابة على الأسئلة التالية،
وإن كانت هناك إجابة بنعم فلابد من مراجعة طبيب قبل ممارسة رياضة المشي:

+ هل عندك مشاكل في القلب ؟
+ هل عندك آلام في الصدر أو اليد أو الرقبة أو الكتف عند
ممارسة الرياضة ؟
+ هل عندك شعور بالدوار أو الغثيان باستمرار ؟
+ هل عندك مشاكل في التنفس بعد القيام بنشاط معين ؟
+ هل أنت مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم ؟
+ هل عندك مشاكل في العظام أو أربطة المفاصل ؟
+ هل عمرك 50 سنة أو أكبر ولم تقم بأي جهد رياضي من قبل ؟
+ هل عندك مشكلة عضوية لم تذكر سالفاً وتعتقد أنها تعارض ممارسة رياضة المشي ؟

::كيف تبدأ بالمشي::
× لابد أن تختار مكاناً آمناً ومناسباً.
× صحبة شخص يشاركك ممارسة رياضة المشي.
× لابد من شراء حذاء رياضي مريح.
× البس ملابس رياضة قطنية مريحة.
× ابدأ بالتدريج ولا تضغط على عضلاتك.
× مارس الرياضة 3 مرات أسبوعياً على الأقل وكل أسبوع زد الفترة من 2 – 3 دقائق.
::ممارسة رياضة المشي::
قسم ممارستك لرياضة المشي إلى ثلاثة أقسام:
أول 5 دقائق
لابد من ممارسة تمارين التسخين حتى تنشط جسمك وعضلاتك.
عند ممارستك رياضة المشي
لابد أن تمشي بخطوات سريعة نسبياً.
آخر 5 دقائق
لابد أن تمشي ببطء لإعادة ضربات قلبك لمعدلها الطبيعي.
::مبادئ الأمان::

؛؛ نحن نعلم أن الأمان بيد الله ولكن اتخذ الأسباب وتوكل على الله.
؛؛ مارس رياضتك في النهار أو الليل ولكن بمكان مضيء.
؛؛ مارس رياضتك مع مجموعة من الأشخاص.
؛؛ لا تضع سماعات بأذنيك أثناء المشي.
؛؛ امش ورأسك مرفوع مع استواء ظهرك.
؛؛ ضع أولا كعب قدميك ثم الأصابع.
؛؛ مرجح يديك وأنت تمشي.
::الفرق بين المشي الطبيعي والمشي السريع::

خلال المشي الطبيعي يجب أن تكون الخطوة بين المعتدلة والسريعة. فالخطوة القياسية للمشي الطبيعي هي 140 خطوة في الدقيقة، حيث يمكنك الكلام ولكن لا يمكنك إجراء حديث طويل بسهولة. أما خلال المشي السريع فأسرع خطواتك حتى تقطع ما يعادل 175 خطوة في الدقيقة. وخلال المشي السريع يكون الكلام أصعب.
::شد عضلات المعدة خلال تمارين المشي::
ليس عليك الانتظار حتى تقوم بتمارين القوة لتقوية عضلات المعدة. حاول المحافظة على الوقفة الجيدة خلال المشي وستكون قادر على حرق السعرات الحرارية وشد عضلاتك في الوقت ذاته.
::الطريقة::

# قف منتصباً واجعل قدميك متوازيتين وحاذ بين الأذنين والأكتاف والأرداف والكاحلين.
# شد صدرك إلى الأعلى والداخل وشد معدتك إلى الداخل.
# حافظ على هذه الوضعية أثناء المشي مركزاً على شد المعدة إلى الداخل باتجاه القفص الصدري.
:: فوائد المشي على الرمال ::

أظهرت دراسات حديثة في مجال العلاج الطبيعي أن المشي حافي القدمين على الرمال يومياً ولمدة 51 دقيقة ينشط القدرات الطبيعية للجسم ويزيد التأثير إذا كانت الرمال مبللة بمياه الأمطار.
العشب الأخضر لن يكون بديلاً للرمال!!

كما ذكرت الدراسة أن مياه الأمطار والرمال تساعد على تفريغ الشحنات الكهربائية سالبة التأثير على الجسم مما يؤدي إلى استقرار في الحالة المزاجية وانتظام في العلميات الحيوية.
وتشير الدراسة إلى أن التحسن النفسي أثناء القيام بهذه العمليات سيطرأ بصورة فورية على الشخص الذي يقوم بهذا العمل ويواكبه.
::حافظ على المشي ::

كل جزء في جسمك له نقطة حسية في أسفل القدم , إذا قمت بتدليك هذه النقاط سوف تشعر بارتياح من الآلام والإجهاد كما ترى في الصورة
تظهر كنقاط وأسهم لتبين أي جهاز مرتبط بها
وكل جهاز في الجسم تكون نهاية ارتباطه بنقطة في أسفل القدم
الله سبحانه خلق الإنسان وهو اعلم به , وقد جعلنا نمشي ونتيجة ذلك المشي فإننا نضغط على تلك النقاط مما يجعل أجهزة الجسم في نشاط دائم ... وقد نصح كثير من الأطباء بالمشي حافيا على الرمل حيث أن هذا المشي يسبب ضغط الرمل على أسفل القدم بالكامل مما يجعل جميع أجهزة الجسم تعمل بشكل سليم
وأخيرا ... ومن خلال الفوائد الصحية واللياقة البدنية والنفسية لمزاولة المشي الرياضي، فإن ذلك بتطلب من الإنسان أن يسال نفسه لماذا لا أزاول رياضة المشي ؟؟!!

منقول للإفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
الملف الكامل لرياضة المشي...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: ثقافة عامة :: علـم التدريب الرياضي-
انتقل الى: