الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عقاقير خفض الكولسترول تقلل..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: عقاقير خفض الكولسترول تقلل..   الجمعة يوليو 01, 2011 4:09 pm

عقاقير خفض الكولسترول تقلل خطر عدوى بكتيرية بالدم
الجمعة، 1 يوليو 2011 - 13:20


كتبت مروة محمود الياس

الكولسترول هو أحد أنواع الشحوم أو الليبيدات الضرورية للجسم. وبسبب سمعته السيئة باعتباره أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب، ينظر الناس إليه من زاوية سلبية، على الرغم من أنه يمثل مكونا مهما من مكونات الأغشية الخلوية، علاوة على أهميته بالنسبة لبنية وعمل خلايا الجسم.

وبالإضافة إلى ذلك، يلعب الكولسترول دورا محورياً في تكوين بعض أنواع الهرمونات. بيد أن هناك العديد من البشر ممن يعانون من زيادة معدل الكولسترول في الدم. ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال، يعانى حوالي 50% من السكان من ارتفاع في معدل الكولسترول، وإذا ما كنت أحد الذين يعانون من هذه الحالة التي يمكن الوقاية منها بسهولة، فربما تكون سائرا على الطريق المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب.

وذكر موقع ASQHموقع الجمعية الإفريقية الطبية أن هناك دراسة طبية حديثة أفادت أن عقاقير خفض الكولسترول في الدم يمكن أن تقلل من خطر حدوث عدوى حادة لدى مرضى يعانون من مرض القلب أو السكتة الدماغية.

وتعمل العقاقير على خفض نسبة الكولسترول عن طريق تثبيط عمل أنزيم يتحكم فى كمية الكولسترول في الدم.

وقال باحثون من مستشفى في أونتاريو بكندا إن تلك العقاقير تعمل ضد حدوث عدوى بكتيرية فى الدم وهى مشكلة خطيرة تعد أحد أهم أسباب الوفيات في وحدات الرعاية المركزة بالمستشفيات.

وقد شملت الدراسة 69000 مريض من كبار السن، قال الباحثون إن هذه العقاقير قلصت من استقبال المستشفيات حالات مصابة بالعدوى بنسبة حوالي 20% لدى مرضى عولجوا من قبل من مرض بالقلب والأوعية الدموية.

وتسبب البكتريا حدوث هذه العدوى الخطيرة في الدم أو الجسم، ويزداد الأمر خطورة في حالة كبار السن أو المرضى المصابين بأمراض خطيرة فقد تؤدى إلى فشل في وظائف أحد أعضاء الجسم والوفاة.

ودرس فريق البحث بيانات لمسنين تم حجزهم فى مستشفيات للإصابة بسكتة دماغية أو مشاكل في القلب، وطلب الأطباء من أكثر من 34 ألفا منهم تناول عقاقير تخفض الكولسترول خلال 90 يوما من خروجهم من المستشفى وعدد مساو لم يطلب منهم تناول تلك العقاقير.

وبعد عامين دخل 551 من أولئك الذين طلب منهم تناول العقاقير المستشفى مصابين بعدوى في الدم بالمقارنة بعدد 667 في المجموعة الأخرى.

وأوصى الباحثون بإجراء المزيد من التجارب السريرية لاختبار فعالية عقاقير خفض الكولسترول ضد العدوى البكتيرية في الدم والجسم.

ومن أهم هذه العقاقير "ليبيتور" الذي تنتجه شركة فايزر و"زوكور" من إنتاج شركة ميريك و"إسترازينيكا" من إنتاج شركة كريستور.

وارتفاع الكولسترول في الدم والتدخين وداء البول السكري وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن أو البدانة، عوامل مساعدة على الإصابة بمرض القلب وهو أحد أكبر أسباب الوفاة في الدول الغربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
عقاقير خفض الكولسترول تقلل..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: