الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مسئول برنامج "شروق": زكريا عزمي اتهمني ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: مسئول برنامج "شروق": زكريا عزمي اتهمني ..   الثلاثاء مايو 31, 2011 5:52 am

مسئول برنامج "شروق": زكريا عزمي اتهمني بقيادة تنظيم سرى في المحافظات.. واستولى على المشروع وقدمه لجمال على أنها فكرته.. و"الوطني" روج له تحت مسمى "الألف قرية"
الأحد، 29 مايو 2011 - 08:10
زكريا عزمي
كتب أحمد حسن

بعد سنوات من الصمت، كشف الدكتور إبراهيم محرم المسئول السابق عن برنامج شروق لتنمية القرية، عن تفاصيل استيلاء زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، على فكرة البرنامج، ليقدمه لجمال مبارك على أنها فكرته، ثم تغيير اسم المشروع، ليصبح "تنمية الألف قرية".

برنامج "شروق" كما قال محرم، كان من أهم المشروعات التي نفذتها وزارة التنمية المحلية منذ سنوات في القرى، وفكرة البرنامج رغم بساطتها وجدت تفاعلا كبيرا، إذ كانت تعتمد على مبدأ المشاركة بين الحكومة والأهالي في إقامة المشروعات التي يختارها أهالي القرية، على أن تقوم الوزارة بتحمل جزء من التكلفة يصل لـ 80 % ويتحمل أهالي القرية 20% .

وبالرغم من أن مشروعات شروق كانت صغيرة نسبيا، حيث إنها لم تكن تخرج عن إنشاء مكتب بريد أو بناء دور حضانة، وغيرها من المشاريع الصغيرة، إلا أنها خلقت حالة من التناغم بين المواطنين على اعتبار أن الجميع شركاء ومساهمون في المشروع.

ويقول الدكتور إبراهيم محرم، أستاذ التخطيط العمراني بجامعة عين شمس، إن الدكتور محمود شريف وزير التنمية المحلية، تبنى مشروع شروق، بعد أن بدء يحقق نجاحات كبيرة، خاصة وأن فكرة المشروع كانت تعتمد على وجود لجان مكونة من عضوين من مجلس محلى القرية، واثنان من مجلس محلى المركز، ومثلهما من مجلس محلى المحافظة، بالإضافة إلى أن المشروع كان يشترط وجود ممثلين من القرية ممن يطلق عليهم قادة الرأي، وذلك لاختيار أولويات المشروعات المطروحة بالنسبة للقرية أو الحي الذي يسكنون به.

ويضيف الدكتور محرم قائلا : "في الوقت الذي بدأت فيه القرى تتسابق لتقديم مشروعاتها، بدأت المشاكل تطارد البرنامج، حيث بدأت عدة جهات تحارب البرنامج وتعرقله، وفى حقيقة الأمر كانت هذه الجهات مجهولة في البداية، إلى أن سمعناها صريحة من الدكتور زكريا عزمي، بأن هذا المشروع تنظيم موازى في المحافظات والقرى يقوده الدكتور محمود الشريف وزير التنمية المحلية ومعاونيه.

اتهامات زكريا عزمي لبرنامج شروق لم تتوقف عند كونه تنظيم سرى، حسبما قال الدكتور إبراهيم محرم، بل تم اتهامه هو والوزير الأسبق محمود الشريف بالعمل ضد البلد.

وأوضح محرم، أنه بعد هذه الأحداث تم الإطاحة بمحمود الشريف من الوزارة، ليتم بعد ذلك فتح الباب على مصراعيه أمام اللصوص، من خلال برنامج أطلق عليه "مصر" بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة التنمية الاقتصادية، حيث كان يمنح هذا المشروع القرى ميزانية تقدر ب250 مليون جنيه، ولكنه لم يكتب له النجاح نتيجة لحالات السرقة، من قبل القائمين على تنفيذه على حد قول محرم.

وعن أهم مميزات برنامج شروق، قال الدكتور رضا حجاج أستاذ التخطيط العمراني بجامعة القاهرة، أن برنامج شروق اعتمد على تحرير إرادة القواعد الريفية، وحصول كل قرية على نصيب عادل من الموارد القومية للاستثمارات التي تضخ في الدولة، خاصة وأن اللجنة التي كانت مشكلة من قبل الدكتور إبراهيم محرم المشرف على تنفيذ البرنامج تتضمن مشاركة أهالي القرية في اختيار أولوية المشروعات، حسب حاجة كل قرية، وهو ما يحرم أعضاء المجالس المحلية من مجاملة أحد على حساب مصلحة القرية.

وأضاف حجاج ، أن برنامج شروق يعد من أفضل البرامج التي نفذت على مستوى القرية، منذ أكثر من 30 عاما، لافتا إلى أن لجان شروق قبل تنفيذ المشروعات كانت تجرى مسحا شاملا للقرية، بالإضافة إلى أن البرنامج ، يسمح بتنفيذ أكثر من مشروع في أكثر من قرية مما يسمح تطوير عدد كبير من القرى في وقت قياسي، مشيرا إلى أنه كان يعمل على تفعيل دور الجمعيات الأهلية في القيام بتنفيذ تلك المشروعات، وإسنادها إليها.

وأكد حجاج أن برنامج شروق كان يتعرض لهجوم كبير من قبل أعضاء المجالس المحلية نتيجة لحرمانهم من دورهم الذي كانوا يمارسونه، موضحا أن البرنامج سمح للأهالي بأن يكونوا رقباء على تنفيذ المشروعات، وهو ما أدى إلى إسراع القيادات السياسية بتنفيذ مشروع الخطة العاجلة، ودمجه مع برنامج شروق بحيث يتم القضاء نهائيا على تلك البرنامج، وإقصاء القائمين عليه.

وأعتبر الدكتور رضا ، إن برنامج شروق أمل يستحق النضال من أجلة، مشيرا إلى أن هناك عدة مشروعات من المفترض عودتها من أهمها برنامج شروق لتلبية الاحتياجات التنموية للقرى، ومشروع الصناعات الحرفية واليدوية وذلك لخلق فرص عمل، بالإضافة إلى إعادة النظر في القروض التي يقدمها صندوق التنمية المحلية، بحيث يستطيع تقديم قروض كبيرة بفوائد أقل للعمل على خلق العديد من فرص العمل.

أما الجزء المأساوي في قصة برنامج شروق ، كما يرى الدكتور إبراهيم محرم، فهو تقديم برنامج شروق في نسخة مشوهة، تحت مسمى مشروع تنمية الألف قرية، التي تم من خلالها تقديم جمال مبارك في صورة الرجل الزى يحرص على تلبية متطلبات القرية.

وطالب محرم ، بضرورة أن تحرص وزارة التنمية المحلية ووزيرها الجديد اللواء محسن النعماني، على إعادة تلك المشروع للنور مرة أخرى وخاصة بعد سقوط النظام السابق، بالإضافة إلى أهم المميزات التي كان يمنحها المشروع للمواطنين، ومدى حرص أهالي القرية أنفسهم على مراقة القائمين على تنفيذ المشروع، لافتا إلى أن المساهمات الشعبية كانت تمثل جزءا كبيرا بالمشروع، مؤكدا أن هذا الوقت مناسب لتنفيذ البرنامج وخاصة أنه يعتمد على المساهمات الشعبية، ولن يكلف الدولة كثيرا.

وقال المهندس محمد السيد مسئول التخطيط العمراني بوزارة التنمية المحلية، إن برنامج شروق تمتع بسمعة طيبة وهو ما أثار حفيظة النظام السابق، خوفا من ثورة المواطنين ضده بعد كشف عمليات السرقة والنهب التي كانت تحدث في تنفيذ المشروعات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
مسئول برنامج "شروق": زكريا عزمي اتهمني ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي ) :: هل تعلم :: هـــل تعـــلــم والأخبار العالمية-
انتقل الى: