الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإصابات / ألم الظهـر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: الإصابات / ألم الظهـر   الأربعاء يونيو 18, 2008 3:35 pm



ألم الظهـر .... مشكلة كل بيت

ألم الظهر، تجربة أليمة، أكاد أجزم بأنه ما من أحد منا إلا ومر بها على نحو ما، فما أكثر الذين يشكون من أوجاع ظهورهم، ويعانون من نوباته المتكررة التي تعوقهم في كثير من الأحيان عن ممارسة حياتهم الطبيعية.

تركيب الظهـر

ولكي نفهم أبعاد المشكلة ، ينبغي لنا أن نتعرف على تركيب الظهـر ، وندلف إلى عالمه الملئ بالأسرار .

ففي منصف الظهـر ، يوجد العمود الفقري ، الذي يتكون من مجموعة من الفقرات يبلغ عددهـا أربعاً وعشرين فقرة مستقلة ، سبعاً عنقية ، واثنتي عشرة ظهرية ، وخمساً قطنية ، بالإضافة إلى خمس فقرات عجزية ملتحمة وعدد من الفقرات العصعصية الصغيرة في نهاية العمود الفقري . وتترابط الفقرات مع بعضها البعض بمجموعة من الأربطة القوية ، والعضلات الممتدة على جانبي الظهـر .

وبرغم اختلاف الفقرات من منطقة لأخرى ، فإنها تتكون بصفة أساسية من جزء أسطواني قصير ومصمت يسمى بجسم الفقرة ( VERTEBRAL BODY ) ويخرج منه إلى الخلف بوزان عظيمان ، يتكون كل منها من سويقة

(PEDICLE) وصفيحة ) ( LAMINA على كل جانب ، ويحيطان بتجويف يمتد بطول العمود الفقري يسمى بالقناة الشوكية (SPINAL CANAL) ، ويحملان مفصلين صغيرين عند اتصال السويقة بالصفيحة ، حيث تتمفصل الفقرات مع بعضها البعض.

ويفصل جسم الفقرة عن نظيره العلوي والسفلي قرص غضروفي رقيق مكون من نوتة جيلاتينيةبمجموعة من الحلقات الليفية ، وهذا القرص مايسمى intervertebral ).

وتكون الأقراص الغضروفية حوالي خمس طول العمود الفقري ، وتعطيه شكله الطبيعي المتعدد التقوسات ، حيث يوجد حدب خفيف في المنطقة الظهرية ، وتقعر في المنطقة العنقية والقطنية ، ولولا هذه الأقراص لكان العمود الفقري ذا تحدب واحد إلى الخلف ، وتمثل هذه الأقراص مراكز الحركة بين الفقرات ، فهي تساعد على الحركة بينها وتقوم بامتصاص الصدمات الواقعة عليها والقناة الشوكية تحتوي على مجموعة الأعصاب الممتدة بين المخ وأجزاء الجسم المختلفة مكونة

مايعرف بالحبل الشوكي ) spinal cord ( . ومن خلال فتحة صغيرة على كل جانب بين سويقتى كل فقرتين متتاليتين ، تخرج من الحبل الشوكي بعض الألياف العصبية مكونة الجذر العصبي ) never root ( الذي يمتد إلى الأنسجة الموكول إليه تغذيتها ، ويوجد واحد وثلاثون زوجاً من الجذور العصبية على جانبي العمود الفقري ، وبرغم أن الحبل الشوكي ينتهي عند بداية الفقرة القطنية الثانية ، إلا أن الجذور العصبية المتبقية تمتد في القناة الشوكية حتى تخرج على التوالي من بين الفقرات الباقية حيث تمتد خارجها لتغذية الأنسجة الخاصة بها .

أسباب آلام الظهـر:

ونعود لألم الظهر، لنجد قائمة طويلة من الأسباب التي قد تؤدي إلى الشعور بهذا الألم ، ويتصدر القائمة الانزلاق الغضروفي إذ أنه مرض شائع ، واسع الانتشار ، وهو مصدر خوف وقلق لكثير من المرضى ، كما تتضمن القائمة التشوهات الخلقية للعمود الفقري ، والإصابات ، والالتهابات المختلفة بالعضلات والأربطة والعظام والمفاصل ، وكذلك الأورام ، وبعض الأمراض المختلفة مثل وهن العظام .

وإلى جانب هـذا ، يوجد نوعان من ألم الظهر لايجب أن نغفل عنهما وهما الألم النفسي جسماني الناتج عن أسباب نفسية

والألم الصادر عن علة بعيدة عن العمود الفقري مثل بعض أمراض الجهاز الهضمي أو البولي أو التناسلي ، وهذه الأمراض

قد تعطي ألماً يحس في منطقة أسفل الظهر عن طريق الاتصالات العصبية بين مكان المرض والظهر ، وهذا مايسمى

) referred pain ( ....... تابع معنا الموضوع القادم إن شاء الله تعالى الانزلاق الغضروفي ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
الإصابات / ألم الظهـر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: