الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما كمية البروتين التي يجب تناولها ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: ما كمية البروتين التي يجب تناولها ؟   الخميس مايو 12, 2011 1:45 pm

ما كمية البروتين التي يجب أن يتناولها الإنسان يوميا؟
السبت، 7 مايو 2011 - 19:27
الدكتور أسامة حفني استشاري العلاج الطبيعي وعلاج السمنة
كتبت سحر الشيمى
أرسلت منى عبد اللطيف تقول، ما المقدار المناسب الذي يجب أن يتناوله الإنسان يوميا من البروتين، وهل الدهون عنصر غذائي يضر بصحة الإنسان ويجب الابتعاد عنه؟

يجيب الدكتور أسامة حفني، استشاري العلاج الطبيعي وعلاج السمنة، قائلا، من أجل طعام صحي ننصح بالحصول على نسبة تتراوح ما من 10 حتى 35 % من مجموع السعرات الحرارية اليومية من البروتين، فعلى فرض أن الشخص يحتاج إلى 2000 من السعرات الحرارية في اليوم، فإنه يحتاج نحو 50 حتى 175 غراما من البروتين في اليوم، وننصح بأن يكون أغلبها من المصادر النباتية مثل العدس والفاصوليا والصويا، والتقليل من البروتين من المصادر الحيوانية، وعند ذلك يجب الاعتماد على اللحوم الخالية من الدهن، والاهتمام بأن تشمل المأكولات البحرية مثل السمك أو الجمبري أو المحار على الأقل مرة في الأسبوع.

كما أن الدهون من العناصر الأساسية لبناء جسم الإنسان، وإن اتهمت في الآونة الأخيرة بأنها السبب الرئيسي لزيادة الوزن وارتفاع نسبة الكولسترول، وبالتالي السبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وهذا صحيح ولكن يجب أن نعرف أن الدهون ليست بالضرورة عدو لنا. فهي تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات ، والحفاظ على هيكل ووظيفة أغشية الخلايا ، وتساعد على الحفاظ على جهاز المناعة بان يعمل بانتظام. ولكن الدهون تعتبر مصدر مركز جدا للطاقة، وهذا يعنى أنها تعطى الكثير من السعرات الحرارية، فكل جرام من الدهون يمدنا بأكثر من ضعف كمية السعرات الحرارية الذي يمدنا به الكربوهيدرات والبروتين، والمتهم الرئيسي بالمشاكل السابقة هي أنواع معينة من الدهون -- مثل الدهون المشبعة والدهون المحولة – فهما السبب فى زيادة مستويات الكولسترول في الدم، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي. وهذه الدهون المشبعة تكثر غالبا في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والزبدة والحليب كامل الدسم، وتشمل أيضا المنتجات الغذائية التي يدخل في صناعتها زيت جوز الهند والنخيل والزيوت المدارية الأخرى.

أما الدهون المحولة فهي تشمل السمن الصناعي الذي تحول فيه الزيوت النباتية بالهدرجة إلى أشكال من السمن أو الزبد وننصح بالحد من تناول الدهون المشبعة إلى ما لا يزيد عن 7 % من مجموع السعرات الحرارية، وهذا يبلغ بفرض حاجة الجسم إلى 2000 سعر في اليوم، نحو 15 جراما، كما ننصح بالحد من تناول الدهون المصنعة إلى ما يزيد عن 1% من السعرات الحرارية اليومي بما يعنى 2 جرام من الدهون المصنعة، ويمكننا بعد ذلك تناول الكمية الباقية من الدهون الأحادية ولتمدنا بحوالي من 20 % حتى 35 % من السعرات الحرارية اليومية الخاصة وبفرض حاجه الجسم إلى 2000 سعر، فان هذه يبلغ نحو 27 حتى 61 جراما من الدهون الأحادية أو غير المشبعة يوميا مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا، وزيوت الجوز.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على
health@youm7.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
ما كمية البروتين التي يجب تناولها ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: