الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنواع الكو لسترول في الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: أنواع الكو لسترول في الدم   الثلاثاء مايو 03, 2011 4:53 pm

ما هي أنواع الكولسترول في الدم ؟

الثلاثاء، 3 مايو 2011 - 16:09

د.حاتم غازي

كتبت سحر الشيمى



أرسلت إسعاد عبد الفتاح تسال: ما هي أنواع الكولسترول في الدم؟ يجيب الدكتور حاتم غازي، أخصائي الحالات الحرجة وأمراض القلب، قائلا: هناك نوعان من الكولسترول في الدم أحدهما حميد ومفيد وهو الكولسترول عال الكثافة وزيادته مطلوبة، حيث أنه يخلص الشرايين من الكولسترول الضار ويحمل الدم إلى الكبد لإخراجه.

ويضيف أن النوع الثاني ضار وهو الكولسترول منخفض الكثافة ويحمله الدم من الكبد إلى الشرايين التاجية وهذا النوع من البروتينات الدهنيه لا يمثل ضررا، إلا بعد تعرضه للأكسدة الذاتية والتي تغير من طبيعته مما يجعل الجهاز المناعي، ممثلا في الخلايا الملتهبة يقوم بالتهام هذه البروتينات الدهنيه بعد أكسدتها وبذلك تتحول الخلايا الملتهبة إلى نوع آخر من الخلايا وهى الخلايا الرغوية والتي تترسب على جدار الأوعية الدموية وهو ما يبدأ عمليه تصلب الشرايين.

وتضيف أن هذه النظرية تعطى أهميه قصوى لمضادات الأكسدة لمنع حدوث تصلب الشرايين وتدهورها، وكذلك تعتبر البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة المصدر الأساسي لترسب الكولسترول في الشرايين وبهذا، فكلما ارتفع الكولسترول في الدم كلما ارتفعت مخاطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين وأمراض شرايين القلب التاجية.

أما الدهون الثلاثية فهي نوع آخر من الدهون المحمولة في تيار الدم وتتواجد بنسب قليلة، وهذا النوع يوجد أصلا في الأنسجة الدهنية بأجسامنا، كما أن البروتينات الدهنية الغنية بالدهنيات الثلاثية تحتوى أيضا على الكولسترول، لذا فارتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية ربما يكون علامة لوجود مشكلة في البروتينات الدهنية والتا تسبب تصلب الشرايين.

ومن ثم ليست كل أنواع الكولسترول ضارة ويستطيع الطبيب معرفة المستوى الكلى للكولسترول بواسطة اختبار دم بسيط يحدد نسبة الأنواع المختلفة، حيث مستوى الكولسترول الكلى النموذجي في الدم يجب أن يقل عن 200 ملليجرام في المائة ويجب أن يقل مستوى الكولسترول الضار (منخفض الكثافة) عن 120 ملليجرام في المائة.
ويؤكد أن مستوى الكولسترول في الدم يتأثر بما يأكله الإنسان ويتأثر أيضا بمقدرة الجسم على سرعة إنتاج الكولسترول وسرعة التخلص منه، ولهذا السبب قد يصاب بعض الأشخاص بارتفاع في نسبة الكولسترول في الدم مع إنهم لا يكثرون من تناول الدهون في طعامهم.
ومن الضروري ذكر أن الجسم يقوم بإنتاج ما يحتاجه من الكولسترول اللازم للقيام بوظائفه الحيوية وبالتالي ليس ضروريا تناول كولسترول إضافي عن طريق الغذاء
تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على
health@youm7.com




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
أنواع الكو لسترول في الدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: