الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لعبــة الركبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin
avatar

المساهمات : 2600
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: لعبــة الركبي    الأربعاء أبريل 13, 2011 11:54 am

تاريخ اللعبة :

نشأت لعبة الرجبي في إنجلترا في القرن التاسع عشر الميلادي، ثم بعد ذلك انتشرت في باقي دول العالم، ويعتقد أن أول مجموعة من القوانين المكتوبة التي تنظم اللعبة قد دونت عام 1845 ، وفي عام 1886 تأسس مجلس الرجبي الدولي، والذي كان بمثابة المؤسسة التي تنظم اللعبة وتضع قوانينها، أما أول بطولة كأس عالم فأقيمت في فرنسا عام 1954.
يوجد عدة أنواع من الرجبي أبرزها الرجبي ليج ( دوري الرجبي )، والرجبي يونيون
( إتحاد الرجبي )، وتوجد بينهما بعض الاختلافات, ولكن الفرق الرئيسي هو عدد اللاعبين، فتتكون فرق دوري الرجبي من 13 لاعباً، بينما يصل عدد لاعبي إتحاد الرجبي إلى 15 لاعباً لكل فريق.
تلعب الرجبي ليج كرياضة محترفة في كل من: جمهورية أيرلندا، وفرنسا، وبريطانيا العظمى، وأستراليا، ونيوزيلندا. وهو الرياضة الوطنية الرئيسية في بابوا غينيا الجديدة، كما توجد مسابقات شبه محترفة في دول أخرى مثل: روسيا، وويلز، واسكتلندا، وصربيا، ولبنان، وجنوب أفريقيا، واليابان، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفيجي، والمغرب, يوجد اتحاد لكرة الرجبي موحد لدول الخليج العربية، وهو مسئول عن فريق الخليج العربي للرجبي.
أما الرجبي يونيون فهي سائدة ضمن الاتحادات "الثمانية" الكبرى: فرنسا، وأستراليا، وإنجلترا، وايرلندا، ونيوزلندا، وجنوب أفريقيا، وويلز، واسكتلندا.
أما سباعيات الرجبي، فكانت بدايتها عام 1883 على الحدود الإنجليزية الشمالية مع اسكتلندا، وانتشرت إلى العديد من الدول بعد ذلك، كما ازدادت مؤخرا جماهيرية سباعيات الرجبي، نظراً لسرعة اللعبة وإثارتها، وبدأت أول كأس عالم للسباعيات عام 1993، حتى وصل عدد الدول المشاركة في تصفيات كأس العالم عام 2005 إلى 86 دولة.
وفي دورتي ألعاب الكومنولث الماضيتين, عام 2002 في مانشستر بإنجلترا، وعام 2006 في ملبورن بأستراليا، اجتذبت سباعيات الرجبي جمهوراً غفيراً يقدر بأكثر من مائة ألف متفرج، مما يدل على مدى شعبيتها ، وأصبحت الرجبي إحدى الألعاب الرسمية في دورة الألعاب الآسيوية لأول مرة عام 1998، في الدورة الثالثة عشرة التي أقيمت في بانكوك بتايلاند.
- 1854نادي جامعة دبلن لكرة القدم (نادي طلبة ،ايرلندا) ، هو أول نادي في العالم يمارس لعبة مدرسة الركبي.
- 1857أستراليا تستورد من إنجلترا مدرسة الركبي.
- 1858إعادة صياغة لمفاهيم القواعد في أستراليا
- 1866استكمال عدة قواعد للعبة الركبي في أستراليا وإنشاء قواعد كرة القدم ذات القواعد الأسترالية.
- 1857ادنبره أكاديمي لكرة القدم (نادي طلبة ، اسكتلندا) ثاني نادي في ممارسة لعبة مدرسة الركبي
- 1857-1858 نادي ليفربول لكرة القدم (نادي مفتوح للطلاب وغير الطلاب ، انكلترا) ، هو ثالث نادي في العالم في ممارسة لعبة الركبي مدرسة الركبي.
- 1862أنشئت الكرة من قبل اسكافي.
- يناير 1871 : إنشاء الاتحاد الوطني الأول للعبة الركبي في انكلترا.
الرجبي العربي:
رغم التواجد الضعيف لكرة الركبي في العالم العربي, قدمت الركبي العربية الكثير من الانجازات, منها الدوري المغربي والدوري التونسي, فرقهم الوطنية تشارك في البطولات الدولية. المغرب عرف ظهور نجوم كبار برزوا عالميا واحترفوا في أوروبا, من أمثال قائد منتخب فرنسا في الرجبي المغربي الأصل عبد اللطيف بن عزي.
الرجبي :
الرجبي هي لعبة جماعية متفرعة من كرة القدم، ونشأت منها رياضة كرة القدم الأمريكية، وإن كان الاختلاف الرئيسي بينهما أنه في الرجبي لا يجوز تمرير الكرة من لاعب لآخر للخلف، وليس للأمام ، وهي رياضة تعتمد على السرعة، يلعبها فريقان، يحاول لاعبوهما إحراز أكبر عدد من الأهداف،عن طريق تمرير الكرة وحملها أو ركلها.
قوانين و طريقة لعب الرجبي :
الرجبي لعبة جماعية سريعة ومستمرة ولا تحدث وقفات إلا عندما يجرح أحد اللاعبين أو عندما تخرق قواعد اللعبة فيتوقف اللعب ثم يستأنف ، وكل فريق مكون من سبعة لاعبين ، والمباراة من شوطين، كل شوط مدته سبع دقائق، وبينهما راحة دقيقة واحدة ، وينقسم لاعبو كل فريق إلى لاعبي دفاع ولاعبي هجوم.
مهمة لاعبي الهجوم الحصول على الكرة، ثم التقدم للأمام بالجري أو التمرير أو الركل ، وقد يشترك الهجوم أيضا في نشاطات الدفاع.
ويمكن للفريق تسجيل هدف بثلاث طرق، إما بالمحاولة أو التحويلة أو الهدف، ويحصل الفريق على خمس نقاط للتسجيل للمحاولة، ونقطتين من التحويلة، وثلاث نقاط للهدف ، والمحاولة هي تقدم اللاعب في أرض الفريق المنافس، وحمله الكرة أو تمريرها لزملائه، حتى الوصول بها خلف خط مرمى المنافس ووضعها على الأرض، ويجب أن تلمس الكرة الأرض لتحتسب هدفاً.
بعد تحقيق المحاولة يسعى أي لاعب من الفريق الذي حققها إلى تغييرها إلى تحويله، ويقتضي هذا التغيير أن يضع اللاعب الكرة على الأرض، ثم يركلها لتمر فوق العارضة ( أي بين العمودين في منطقة الخصم ) من نقطة مقابلة للمكان الذي حقق منه فريقه المحاولة، وتشمل هذه العملية ركل الكرة من نقطة معدة على سطح الأرض تسمى المكان.
أما الهدف فهناك نوعان، الأول هو هدف الجزاء والثاني هو هدف الإسقاط، وتسجل ثلاث نقاط لكل منهما، ويحرز اللاعب هدفا بضربة الجزاء برمي الكرة على الأرض وركلها بعد ارتفاعها عن الأرض مباشرة، أو بركل الكرة بعد وضعها على الأرض لتمر فوق العارضة في حالة ضربة الجزاء، وتمنح هذه الضربة للفريق عندما يخرق الفريق المنافس قواعد معينة للعب.
يحق للفريق المهاجم بست نقلات قبل تسجيل الهدف، ولا يحق للاعبين تمرير الكرة باليد إلى الأمام، بل إلى الخلف فقط.
في حال تمرير الكرة باليد إلى الأمام، أو انتهاء النقلات الست دون تسجيل هدف، يحتسب خطأ على الفريق المهاجم وتنتقل إلى الفريق الآخر الذي عليه أن يسجل هدف خلال ست نقلات أيضا ، وفي حالة انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل خلال مباريات تحديد المراكز، سيتم لعب وقت إضافي من شوطين، مدة كل منهما خمس دقائق، والفريق الذي يسجل أولاً خلال الوقت الإضافي يكون هو الفائز بالمباراة.
أما عن التبديلات:
تبديل اللاعبين. في المباريات الدولية يسمح بالاستبدال في حدود ثلاثة لاعبين بلاعبين آخرين فقط في حالة تقرير الطبيب أن اللاعب غير لائق للاستمرار في اللعب. ولا يسمح للاعب الذي تم استبداله أن يعود مرة ثانية للعب. أما في المباريات المحلية، فيمكن استبدال ستة لاعبين.
ما هو الإسكرم ؟
تستخدم لعبة الإسكرم (النفق) لاستئناف اللعب بعد أن يرتكب أحد الفريقين خطأً بسيطًا، كأن يمرر الكرة إلى الأمام. وفي حالة أداء لعبة الإسكرم فإن لاعبي هجوم الفريقين يتشابكان بشدة، وهم في وضع ثني الجذع للأمام ليكونوا شكل نفقٍ. ويرمي الظهير المساعد للفريق، الذي لم يرتكب، الخطأ الكرة داخل هذا النفق، فيتدافع لاعبو هجوم الفريقين بمجرد أن تدخل الكرة في الإسكرم (النفق)، ويحاول كل فريق أن يحرك الإسكرم إلى موقع يُمكِّن لاعبه الذي يسمى الخُطاف من الرجوع بالكرة تحت نفق فريقه ليكسب موقعًا جديدًا. ويكون هذا الخُطاف في موضع أمامي، ووسط الصف الأول من لاعبي الهجوم في الإسكرم.
الرمية الجانبية:
يستأنف اللعب بالرمية الجانبية، بعد أن تخرج الكرة فوق خط الجانب أو في منطقة التماس. ويرمي أحد اللاعبين من الفريق الذي لم يتسبب في وضع الكرة في التماس الكرة في الحدود بين خطي هجوم الفريقين المتنافسين. ويحاول لاعبو الهجوم من كل فريق أن يتخطوا الآخرين، وأن يحققوا امتلاك الكرة لظهيرهم. كما يتجمع لاعبو الهجوم من كل فريق ويكِّونون تشكيلة معينة من تشكيلتي الرجبي اللتين تسمى أولاهما رك والثانية مول. وهاتان التشكيلتان تجعلان اللعب يستمر دون أن يتوقف بعد الهجوم. ففي الحالة الأولى يتجمع اللاعبون حول الكرة، بعد أن يُهاجم حامل الكرة، وبعد أن تصل الكرة إلى الأرض. ويحاول الهجوم أن يرجع الكرة إلى الظهير ليستمر اللعب. أما الحالة الثانية، فتحدث أثناء الهجمة، عندما يحيط عدد من المهاجمين بحامل الكرة، ويعجز عن الوقوف على قدميه. ففي هذه الحالة يحاول أفراد الفريق الخصم، أخذ الكرة عنوة من حاملها.
قياسات الملعب :
تبلغ أقصى مساحة للملعب 69 مترا من حيث العرض و144 مترا من حيث الطول وتبلغ المسافة بين المرميين 100 مترا تمتد المنطقة المسماة بمنطقة الهدف إلى 22 مترا خلف خط المرمى وخط الوسط وخطوط أخرى تكون موازية لخطي المرمى وتثبت قوائم المرمى على خط كل مرمى.
يبعد هذان القائمان عن بعضهما مسافة 5.6 مترا وهما موصولان بعارضة على ارتفاع ثلاثة أمتار عن سطح الأرض.
الكرة :
كرة الرجبي بيضاوية الشكل مصنوعة من المطاط ومغطاة بالجلد، يبلغ طولها نحو 28 سنتيمترا ويبلغ وزنها ما بين 400 إلى 450 جراما.

الحكام:
يحكم المباراة حكم واحد، ورجلا خط. فالحكم يدير اللعب، ويعد قراره نهائيًا، أما رجلا الخط فينبهان الحكم، عندما تخرج الكرة إلى خارج الملعب، ويحددان مكان خروجها، ويوضحان ما إذا كانت الركلة الموجهة صوب الهدف صحيحة. كما يخطران الحكم بأي خطأ في اللعبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
لعبــة الركبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية :: التغذية والـصــحـة :: قياسات الملاعب-
انتقل الى: