الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العشب الأخضـر الصناعــي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: العشب الأخضـر الصناعــي    الخميس مارس 24, 2011 2:54 pm

الموضوع: العشب الأخضر الصناعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . وبعــد ، ،
بالإشارة إلى التطور الكبير الذي استجد في مجال المسطحات الخضراء عالمياً ، وتعلمون حجم المشاكل التي تواجهها وتعاني منها هذه المسطحات المزروعة بالعشب الطبيعي وبالذات في أجواء السلطنة الحارة والتي تحتاج إلى الكثير من العناية والجهد والنفقات وتعتبر من النباتات المستهلكة للمياه بشكل كبير، دون فائدة تـُرجى منها سوى المنظر الجميل .
وفي ضوء إمكانية الاستعاضة عن العشب الطبيعي بآخر صناعي فإننا نود أن نطلعكم على منتجاتنا عالية الجودة من العشب الأخضر الصناعي والمصنع في أفضل المصانع العالمية ، والذي نستخدمه في تجميل الأرصفة والحدائق ويبدو طبيعي الشكل والمظهر بنسبة 98 % . ولكنه يتميز بعدم حاجته للعناية أوالصيانة أو الري أو التسميد كما هو الحال بالنسبة للعشب الطبيعي ، ولا يحتاج لأي نفقات إضافية أو إهدار في الموارد الطبيعية ، كما تتوفر تشكيلة واسعة منه بدرجات اللون الأخضر المختلفة وشكل وطول ( الشعرة ) .

هذا العشب مصمم أساساً لاستخدامه في الملاعب الرياضية بكافة أنواعها: ( ملاعب كرة القدم ، كرة القدم الأمريكية ، التنس ، الهوكي ، الجولف ، البيسبول ) ومعتمد من معظم الاتحادات الدولية وبالأخص من الاتحاد الدولي لكرة القدم الفـيفا ( FIFA ) وحالياً يُستخدم بشكل واسع في ملاعب أوروبا وأمريكا ، مما دعى الخبراء في هذا المجال للانتقـال لزراعة العشب الصناعي عوضاً عن الطبيعي كونه ذو مقاومة ومواصفات عالية ونسبة أمان غير موجودة حتى في الأنواع الطبيعية وبأسعار مغرية ، وتعلمون ما في ذلك من توفير هائل في النفقات والمصاريف والإهدار العالي في المياه .

وفي ما يلي بعض الفوارق التي تميز العشب الصناعي عن الطبيعي :
1- عدم حاجته للري والسقي مطلقـاً بعكس الطبيعي الذي يستهلك كميات هائلة من المياه والتي من الممكن أن يتم توفيرها لري المزيد من مساحات الأشجار والزهور أو توفير نفـقـات تكريرها الباهظة الثمن .
2- عدم الحاجة لقصه وصيانته وتسميده سواء باستخدام المعـدات والآليـات أوالعمالة البشرية التي يمكن تخفـيف الكثير من نفـقـاتها أو تحويلها واستخدامها في أمور أخرى أكثر جدوى ، وذلك عكس الطبيعي الذي يحتاج لدوام العـناية به مما يشكل عبـئاً كبيرًا ومكلفـاً .
3- تناسق لونه وتوحد طول ( الشعرة ) بعكس الطبيعي الذي يحتاج لقصة دورياً ومن الصعب جداً توحيد لونه 4
- سهولة في التركيب وعدم حاجته لفترة طويلة للنمو كما هو حال الطبيعي ، فبمجرد ساعات نستطيع تغطية مساحات كبيرة منه .
5- قوة تحمله لكافة عوامل الطقس وتغيراته وملاءمته لأقسى الظروف المُناخية سواء الحرارة والرطوبة العالية أوالمتدنية أوالرياح الشديدة والاستخدام القاسي بعكس الطبيعي الذي يتأثر بالتغيرات في الطقس والحالة الجوية .
6- عمر افتراضي طويل يصل لغاية عشرون عاماً وأكثر، بعكس حال العشب الطبيعي الذي يحتاج لتجديده بعد كل فــترة.

7- زراعته على مختلف الأرضيات لتحديده أيــاً كان نوع السطح سواء الأسطح الصخرية أو التربة المالحة وبالقرب من شواطئ البحر بعكس الطبيعي الذي يلزمه نوعية معينة من التربة غير متوفرة طبيعياً في السلطنة ، يحتاج تجهيزها للكثير من الوقت والمصاريف الباهظة.
8- عدم الحاجة لتمديـد شبكات للري بعكس الطبيعي الذي تتطلب زراعته إنشاء شبكات خاصة للري وبتكالـيف عالـية.
9- عدم اعـتـداء العشب الصناعي على الأشجار والأزهار بعكس الطبيعي الذي يحرم الأشجار والأزهار من الحصول على كميات كافية من المياه ويستحوذ عليها ، وعـدم وجود أي أضرار منه على البيئة.
10- إمكانية زراعة الأشجار والأزهار داخل العشب الصناعي بدون أية مشاكل بعكس الطـبـيعي الذي لا يمكن ذلك إلا بطرق معينة مثل طريقة الفصل التي غالباً ما تكون غير ناجحة .
11- تغطية مساحات أكثر بكثير بالعشب الصناعي وبتكاليف متدينة مقارنة بالعشب الطبيعي الذي بسبب تكاليفه العالية وتكاليف ريه وصيانته يتم زراعته فقـط في المناطق المهمة .
12- تحرج الكثير من الناس المشي على العشب الطبيعي خاصة بعد سقايته بسبب تحول الأرض إلى طينية تتسبب في تلطيخ العابرين بالطين والأوساخ وبالتالي توسيخ الطرق والممرات بعكس الصناعي الذي يبقى نظـيفاً طوال الوقت حتى لوغمرته السيول والأمطار .
13- إمكانية تغطية العشب الصناعي لمختلف الطوابق في المباني بعكس الطبيعي الذي يحتاج لعزل الأرضية أسفـله وظروف خاصة يجب توفيرها لينمو بشكل مناسب .
14- لا يجذب العشب الصناعي الحشرات والبعوض كما هو الحال مع العشب الطبيعي الذي تتكاثر فيه وبسببه الحشرات وتؤدي لنقل الأمراض .


هذه بعض الميزات التي تميز العشب الصناعي عن الطبيعي
نأمل أن نكون قد وفقـنا لإعطاء نبـذة مختصرة عن ذلك آملين أن يكون عرضنا هذا قد نال إعجابكم واستحسانكم مع استعدادنا للإجابة على أية استفسارات ، وبانتظار اعتمادكم لمنتجنا وتحديد الوقت المناسب لتشريفـنا بزيارتكم وإطلاعكم عن كثب عن ميزات هذا العشب وتقديم العينات التوضيحية .
وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام
شروط ومواصفات انشاء ملاعب الاطفال
هناك اعتقاد خاطئ أنه يجب أن تكون ملاعب الأطفال جزء من حديقة عامة أو منتزه عام ، إلا أنه بالإمكان أن تكون ملاعب الأطفال وحده مستقلة منفصلة عن أي خدمة ترفيهية أخرى . وتعتبر بمثابة حديقة خاصة بالأطفال ، كما أنه بالإمكان أن تكون مجاورة لمدرسة حكومية أو خاصة أو داخل مجمع سكني كبير أو داخل مستشفى أو مجمع تجاري وخلافه ، كما يمكن أن تكون بأحجام مختلفة وفقاً لعدد وجنس وعمر الأطفال المرتادين لها وحجم الأرض المخصصة لذلك والموارد المالية المتاحة وخلافه .
لقد حددت دراسة بعنوان ( المناطق الترفيهية للأطفال من ماركو مصر) المعايير التخطيطية المقترحة لخدمات ملاعب الأطفال العامة على النحو التالي :
1. ـ أن تخصص ملاعب الأطفال من سن 4 ـ 12 سنة .
2. ـ عند توفير هذه الخدمة يجب الأخذ في الاعتبار الآتي :
o إيجاد طرق ومعابر أمنه لسلامة وصول الأطفال إلى الموقع سواء مشياً أو باستخدام الدراجات . واختيار المواقع القريبة من الأحياء السكنية أو الحدائق العمة الكبرى أو أي مواقع أخرى مناسبة .
o أن يكون موقع الملعب بعيداً عن الحركة المرورية ومسببات الحوادث . ج ـ يفضل أن يكون ملعب الأطفال داخل الأحياء السكنية ، كأن يكون داخل حديقة عامة أو بجوار مدرسة أو وحدة مستقلة
( حديقة للأطفال ) ليمكن استخدامه من قبل أكثر عدد ممكن من الأطفال .
3. اقترحت الدراسة أن تحتوي المواقع المخصصة للعب الأطفال على أربع مناطق رئيسية هي :
o المنطقة الأولى (400)م2 وتكون مجهزة بألعاب مختلفة وتخدم حوالي 70 طفلاً .
o المنطقة الثانية (4800) م2 ، وتكون مساحة مكشوفة للعب أو الجري التي يشترك فيها أكثر من طفل .
o المنطقة الثالثة (50)م2 وتخصـص للجـلوس والنزهة واللعب الهادئ وتخدم (15) طفلاً .
o المنطقة الرابعة (250)م2 وتحتوي على طرق مرصوفة لسير الدراجات واستخدام العجلات المنزلقة بالإضافة إلى طرق للمشاة .
4. هناك مساحة إضافية أخرى يجب أن توفر في ملعب الأطفال وهي :
o مساحة تقارب 100 م2 لمرافقي الأطفال وذلك بغرض المراقبة والملاحظة .
o مساحة تقارب 40 م2 مخصصة للنساء والأمهات ويراعى فيها عامل الخصوصية .
o مساحة تقارب 100م2 أو أكثر وذلك للأعمال التنسيقية لإضفاء الجمال على الموقع . كما أشارت الدراسة إلى أن أقل مساحة ممكنة لخدمة طفل واحد في ملاعب الأطفال هي (20) م2 وقد حددت الهيئة الأمريكية الوطنية لخدمات الترفيه المعايير التخطيطية لإنشاء ملاعب الأطفال على النحو التالي : 1 ـ منطقة لعب للأطفال دون سن السادسة لا تقل عن 1000م2 ( تكون في العادة في المجتمعات السكنية الكبيرة ـ مراكز الترفيه في الأحياء السكنية). 2 ـ منطقة لعب للأطفال المساحة المقترحة 2000م2 لكل 100 طفل . المساحة المثالية 4047م2 فأكثر ( تكون في العادة في ملاعب الأطفال العامة ـ الحدائق العامة الكبيرة ـ ملاعب المدارس ) . 3 ـ منطقة لعب للأطفال الصغار المساحة المقترحة 6000م2 لكل 100 طفل (ملاعب الأطفال ـ حدائق ومنتزهات الأحياء السكنية والحدائق والمنتزهات العامة ) . 4 ـ ملاعب رياضية للأطفال الكبار فوق سن 12 سنة المساحة المقترحة 6000م2 لكل 100 طفل ( الحدائق المنتزهات التي تخدم سكان المدن والمنتزهات الكبيرة ) . كما يجب الأخذ في الاعتبار النقاط التالية عند اختيار مواقع ملاعب الأطفال :
§ أن يكون الموقع مناسباً لهذا الغرض وأن لا يمثل استخدامه خطراً على الأطفال ، وأن لا يكون ملاصقاً للمباني السكنية ، ولا تقل المسافة بين سور الموقع وأي مباني سكنية عن (10م) .
§ توفر الخدمات الأساسية بالموقع إن أمكن ( الكهرباء ـ الماء ـ الصرف الصحي ـ دورات المياه ... الخ ) .
§ أن تكون التربة مناسبة لتركيب الألعاب والمعدات ولزراعة النباتات بمختلف أنواعها.وحددت الدراسة مساحة 1200م2 أقل مساحة ممكنة لخدمة 60 طفلاً من الأعمار المختلفة وأوصت بالاهتمام المستمر بأعمال التشغيل والصيانة لملاعب الأطفال ، خاصة الألعاب بمختلف أنواعها ، وتوفير برامج ووسائل ترفيهية متجددة ومشوقة للأطفال .
2 ـ المعايير التصميمية
عند تصميم ملاعب الأطفال العامة يجب الأخذ في الاعتبار النقاط التالية :
1. أن تتوفر ملاعب الأطفال أينما كان هناك أطفال لاستخدامها .
2. التصميم لخدمة الأطفال من عمر 4ـ12 سنة وللجنسيين ذكوراً وإناثا .
3. أن تكون هناك طرق ومعابر آمنة للوصول إلى الملاعب من قبل الأطفال ، سواء مشياً على الأقدام أو باستخدام الدراجات ، واختيار المواقع القريبة من الأحياء السكنية أو الحدائق العامة الكبرى أو أي مواقع أخرى مناسبة .
4. أن تعمل مداخل للملاعب بمستوى الشارع أو الطريق الرئيسي المؤدي إليها لتسهل عليه دخول عربات الأطفال الصغيرة وأن تكون الطرق بها مستقيمة ومرصوفة .
5. يجب الأخذ في الاعتبار الحد الأقصى لعدد الأطفال المتوقع تواجدهم في وقت واحد واختلاف أعمارهم وأي عوامل أخرى تؤثر على استخدام هذه الألعاب . وذلك لتوفير العدد الكافي من الألعاب والتصميم للمساحات المناسبة للعدد المتوقع .
6. عزل الملاعب أو الحديقة بأسوار بنائية أو نباتية أو سور من الحديد لحجز الأطفال وحمايتهم من التعرض لأخطار الشوارع والتمكن من مراقبتهم والإشراف عليهم .
7. التركيز على عامل السلامة والأمان والتعامل السلوكي بين الأطفال عند تصميم اختيار ألعاب الأطفال .
8. يجب التصميم لاحتياجات الأطفال ومن أجل استخدام الأطفال ووفقاً لقدراتهم الجسدية والذهنية .
9. مراعاة عامل السلامة أثناء التصميم وعند التنفيذ .
10. أن يتم التصميم لتوفير ألعاب جماعية مختلفة ولمختلف الأعمار .
11. يجب تحديد الأهداف من إنشاء هذه الملاعب قبل تصميمها ( جسدية ، ذهنية تقوية روح العمل الجماعي ... الخ ) ومن ثم اختيار الألعاب المحققة لهذه الأهداف .
12. يجب أن تحقق الألعاب المتوفرة رغبات الأطفال الترفيهية على مختلف المستويات والقدرات الجسدية والذهنية .
13. توزيع الألعاب في المواقع بحيث يفصل الأطفال الكبار فوق السنة الثامنة عن الأطفال الصغار .
14. يجب ترك فراغ دائري بين محيط الملعب ووحدة اللعبة .
15. أهمية توفير صنابير شرب ماء ودورات مياه ومقاعد جلوس ومظلات في الملاعب الكبيرة .
16. يجب اختيار الموقع المناسب لملاعب الأطفال الموجودة في الحدائق الكبيرة وتوفير مواقف سيارات كافية أو أن تكون وحدة مستقلة وبمثابة حديقة للأطفال .
17. يجب أن توفر للمصمم معلومات كاملة وحديثة عن الأطفال المتوقع استخدامهم لتلك الألعاب من حيث العمر والقدرات الجسدية والحالة الاجتماعية والرغبات الترفيهية وأي معلومات أخرى في هذا المجال لأخذها في الاعتبار عند تصميم الموقع واختيار الألعاب المختلفة .
18. الأخذ في الاعتبار عامل التشغيل والصيانة واختيار الأجهزة المصنعة من مواد تتحمل العوامل المناخية القاسية والاستخدام الدائم لها .
19. تهيئة أرضيات مواقع ألعاب الأطفال بالرمل الناعم الخالي من الشوائب . والنجيلة الصناعية المخصصة لهذه الغرض
20. الأخذ في الاعتبار عند التصميم أقصى عدد من الأطفال بالإمكان تواجدهم في الموقع في وقت واحد ، وتخصيص الألعاب الكافية لهم .
21. بالنسبة للمعاقين يجب الأخذ في الاعتبار النقاط التالية :
o أن يكون مدخل الحديقة مهيأ لدخول عربات المعاقين ويفضل المطاط الصناعي والذي تقدمة ماركو مصر بالتعاون مع شركة جرين .
o أن تكون أرضية الحديقة من النوع الأملس أو المسفلت والابتعاد عن الأرضيات الحجرية . والرملية لسهولة حركة الأطفال المعاقين .
o في حالة وجود مناسيب في الحديقة يجب تخصيص منحدر لصعود ونزول المعاقين .
o يجب تخصيص دورات مياه للمعاقين .
o يجب تخصيص مصادر لمياه الشرب ( برادات ) خاصة بالمعاقين بحيث يسهل وصولهم إليها .
كما يمكنكم الحصول على دراسات كاملة للحدائق والأثاث والطرق وكافة التكلفة والتصميم من ماركو مصر
مرسلة بواسطة marco misr في 12:35 ص
0 التعليقات:
إرسال تعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
العشب الأخضـر الصناعــي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية-
انتقل الى: